الخارجية تعلن فشل المفاوضات الصومالية الإثيوبية بواسطة كينيا

مقديشو في 13 أبريل /أعلنت الحكومة الفيدرالية، عن فشل المفاوضات الصومالية الإثيوبية لحل الأزمة بين البلدين في العاصمة الكينية نيروبي.

جاء ذلك في تصريح أدلى به وزير الدولة للخارجية والتعاون الدولي، السيد علي محمد عمر .

وقال السيد علي محمد عمر :” إن هناك اجتماعا، ولكن كان بواسطة دولة كينيا حيث التقت على انفراد بوفد صومالي، وآخر إيثوبي وذلك من أجل تقريب وجهات النظر بين دول الجوار”   مضيفا أن الدولة الفيدرالية لم تستسغ هذا القرار الذي ترعاه نيروبي.

وأضاف أنه لم يجتمع وفد صومالي وإثيوبي منذ الأول من يناير لعام 2024م، وجرت محاولات من قبل الولايات المتحدة، والدول الأوربية، والمملكة المتحدة، وكينيا، كلها لم تحقق نتيجة.

وأشار وزير الدولة أن ” الإثيوبيين طلبوا من الحكومة الفيدرالية تجاوز شأن مذكرة التفاهم المبرمة بينها وبين إدارة أرض الصومال بخصوص الوصول إلى منفذ بحري، ولكن نحن طلبنا من أديس أبابا الاعتذار رسميا، في خطوة لبدء المفاوضات”.

وتوترت العلاقات الصومالية الإثيوبية غداة توقيع أديس أبابا في الأول من يناير لعام الجاري، مذكرة تفاهم مع إدارة أرض الصومال تنص على موافقة الأولى علي استخدام 12 ميلا من الوصول البحري في ميناء بربرة لمدة 50 عاما، للبحرية الإثيوبية، بيد أن البرلمان الفيدرالي ألغى هذا الاتفاق الباطل بأغلبية كبيرة لا حقا.