الدولة ترحب ببيان مجموعة السبع

مقديشو في 20 أبريل/ أعلنت جمهورية الصومال الفيدرالية عن ترحيبها بالبيان الصادر عن اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في كابري، إيطاليا، في الفترة من 16 إلى 19 أبريل.

وقالت الخارجية :” نحن نقدر تركيز البيان  على القرن الأفريقي والصومال، ونثني على التزام مجموعة السبع بتعزيز السلام والأمن والسلام. والاستقرار في المنطقة” مضيفة أنها تدرك  جهودهم لمعالجة انعدام الأمن الغذائي والفقر والصراع المسلح والطقس القاسي والنزوح.

وشدد البيان  على أن الصومال تقدر المساعدات الإنسانية المستمرة والتعاون الدولي في مواجهة هذه التحديات.

وأوضح البيان أن الصومال ملتزم بدعم السلام والأمن في المنطقة، وهو حريص على تعزيز تعاونه مع مجموعة السبع والشركاء الدوليين الآخرين لضمان السلام والازدهار الدائمين في القرن الأفريقي.

وفيما يتعلق بحوار الدولة مع إثيوبيا، أكدّ البيان أن هذا بعيد المنال، ما لم تلغ أديس أبابا مذكرة التفاهم غير القانونية مع إدارة أرض الصومال، وتبدي في الوقت نفسه الاحترام الكامل لوحدة الصومال وسيادته ومبدأ عدم التدخل.

ويقدر الصومال اعتراف اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع بالتقدم الذي أحرزه في القطاعات المؤسسية والاقتصادية الكلية والأمنية مشيرا إلى أن البلاد لا تزال ملتزمة بتكثيف القتال ضد حركة الشباب وتعزيز إطارها المؤسسي.

وتناول البيان مهمة الانتقال السلس للمسؤوليات الأمنية من بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال أمر حيوي للاستقرار الوطني حيث يتعاون الصومال بنشاط مع الاتحاد الأفريقي والشركاء الدوليين لتخطيط وتنفيذ هذا التحول بفعالية مع مواصلة تطوير قدراته الأمنية بدعم من المجتمع الدولي.