سفير المملكة المتحدة : وسائل الإعلام ضرورية لبناء الحكومة

مقديشو في 05 مايو/ قال سفير المملكة المتحدة لدى الدولة، مايكل نيثافرياناكيس إن وسائل الإعلام المستقلة جزء مهم من خطة بناء الحكومة.

وقال السفير مايكل نيثافرياناكيس في مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة  :” إن وسائل الإعلام غير الحكومية ضرورية للغاية لبناء الحكومة، ويجب أن تكون قادرة على سرد قصص جيدة عن إنجازات الصومال، في السنوات العشر الماضية، وهذا ما نلمسه من خلال تغطيتها لمساعي الدولة في الحرب على حركة الشباب”.

واتهم ، مايكل نيثافرياناكيس، حركة الشباب وخططها القمعية ضد الصحفيين، داعيا الحكومة إلى بذل كل ما في وسعها لتحسين صورة الإعلام، وتنفيذ قانون الصحافة.

وأضاف السفير “من المهم أن يتمكن الصحفيون من العمل دون خوف أو تخويف”.

وشدد على أنه من الأهمية بمكان، أن يتمكن الصحفيون من العمل دون خوف أو تخويف في إشارة إلى نشر حرية التعبير بشفافية..

وفيما يتعلق باهتمام الممكلة المتحدة للإعلام، أشار السفير إلى أن بلاده تدعم وسائل الإعلام من خلال تزويد الصحفيين، بالتدريب حول تغطية قصص مؤثرة، في المساواة بين الجنسين، وتحسين العلاقات الاجتماعية، والتكيف مع تغير المناخ وحماية التنوع البيولوجي.

وحول الأمطار الموسمية، حث سفير الممكلة المتحدة، وسائل الإعلام على المشاركة الفعالة في رفع مستوى الوعي بين المواطنين المعرضين لتغير المناخ، حتى يتمكنوا من تجنب مناطق الكوارث.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلنت، اليوم العالمي لحرية الصحافة في كانون الأول/ ديسمبر 1993، بناء على توصية من المؤتمر العام ليونسكو. ومنذ ذلك الحين يُحتفل بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك في جميع أنحاء العالم في 3 أيار/مايو باعتباره اليوم العالمي لحرية الصحافة.