81 عاما ذكرى تأسيس أول حزب سياسي قاد البلاد إلى الاستقلال

مقديشو في 15 مايو/ تحتفل الدولة الفيدرالية، عادة في الـ15 مايو من كل عام بذكرى تأسيس أول حزب سياسي يقوده مجموعة من الشبان سعيا لنيل الاستقلال والحرية من المستعمر الأوربي.

وكان 13 كادرا من الصوماليين القدامى، قاموا في مايو 1943م بتأسيس حزب ” SYL”  في العاصمة مقديشو، ووضعوا مثياقا حداثيا يرمي إلى إنشاء المدارس، والجمعيات الثقافية، والاجتماعية، والعمل على توحيد قوى الشباب، ومحاربة النعرة القبلية.

فالهيكل التنظيمي لحزب وحدة الشباب كان يتألف مما يلي : –

1- عبد القادر سخاوي الدين رئيسا

2- ياسين  عثمان حاجي عثمان سكرتيرا عاما

3-  حاجي محمد حسين حامد نائبا أولا للرئيس

4-  محمد حرسي نور نائبا للرئيس

5- طاهر حاجي عثمان أمينا للصندوق

6- محمد عثمان باربي مفتشا للصندوق

7- طيري حاجي طيري  مفتشا للصندوق

8- علي حسن مصلح  عضوا

9- محمد علي نور  عضوا

10- محمد فارح هيلولي  عضوا

11- محمد عبدالله حييسي عضوا

12- هودو معلم عبد الله صالح عضوا

13- عثمان غيدي راغي عضوا

وعندما كان الجنوبيون يناضلون من أجل الاستقلال من المستعمرة الإيطالية، كان الشماليون بدورهم يسعون لنيل الاستقلال من المستعمرة البريطانية، حيث ظهرت هناك حركة سياسة نشطة بقياة الرابطة الوطنية.

وتمكن الحزب في عام 1948 من تكثيف مساعيه ليصل إلى مناطق جديدة يقطنها صوماليون في كل من كينيا وإثيوبيا وجيبوتي التي كانت مستعمرة فرنسية، وتجاوبت تلك المناطق بالفعل مع الجهود الرامية لمطالبة الاستقلال.

وقررت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1949م حق الصومال الإيطالي في الاستقلال، وعلى ضوء ذلك دخلت البلاد تحت الوصاية الإيطالية لمدة 10 أعوام ابتداء من ديسبمر 1950م.

وأجريت انتخابات عامة عام 1956م، حيث فاز حزب وحدة الشباب في غالبية المقاعد، وتم تشكيل أول وزارة في تاريخ الصومال الحديث.

وفي ديسمبر 1959م أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا بمنح الصومال الإيطالي استقلاله مطلع يوليو 1960م

وفي 6 إبريل 1960م اتخذ المجلس التشريعي بالصومال البريطاني قرارًا بوحدة الصومال البريطاني مع الصومال الإيطالي بعد حصول الأخير على استقلاله.

في 20 يونيو 1960م أعلن استقلال الصومال البريطاني، كما حصل الصومال الإيطالي السابق على استقلاله في الأول من يوليو 1960م. وتلا ذلك وحدة كل من الصوماليين البريطاني والإيطالي، وأعلن آنذاك عن قيام جمهورية الصومال الديمقراطية، وتم انتخاب آدم عبد الله عثمان ليكون رئيسًا لجمهورية الصومال في 6 يوليو 1961م لمدة ست سنوات.

وفي 20 سبتمبر 1961م قُبلت الصومال عضوًا في هيئة الأمم المتحدة، كما تم انضمامها إلى جامعة الدول العربية، وصارت عضوًا بها في 1393هـ، 14 فبراير عام 1973م.