البرلمان الفيدرالي يصوت لصالح تعديل النسخة المعدلة للدستور

مقديشو في 30 مارس/ بوابة الصومال / أجرى البرلمان الفيدرالي، اليوم السبت، تصويته بأغلبية ساحقة، على النسخة المعدلة للفصول الأربعة من الدستور المؤقت.

وأعلن رئيس مجلس الشعب الصومالي الشيخ آدم محمد نور “مدوبي” أن  254 نائبا ( 212 من نواب الشعب، و42 من نواب مجلس الشيوخ ) حضروا في جلسة اليوم من أصل ( 329 نائبا) في المجلسين، حيث صوت الأعضاء الحاضرون، لصالح النسخة المعدلة لكل فصل من الفصول الأربعة للدستور.

وكان النواب ناقشوا، في الأسابيع الماضية على طلب تعديل بعض مواد الدستور في الفصول الأربعة، بينها سلطة رئيس الجمهورية في إقالة رئيس الوزراء، وحصر الأحزاب السياسية في ثلاثة، بالإضافة لى بنود أخرى خضعت للتعديل.

وتشمل التعديلات المقترحة أيضا، خفض سن البلوغ إلى 15 عاما بدلا من 18 عاما، وأن الدولة، والوطن، والشعب مسلم، وأن بلد الصومال سني وشافعي.

وتلقت التعديلات المقترحة في الأيام الماضية رفضا من جانب المعارضيين، وولاية بونتلاند، حيث أوضحوا أن ما يجرى ليس بتعديل في الدستور، بل هو إنشاء دستور جديد، يعمل على الانقسام بين الصوماليين.

وأقرّ البرلمان الصومالي في الـ24 من ينابر لعام 2024م، في جلسة مشتركة له مبدأ إجراءات تعديل في الدستور الفيدرالي المؤقت.

وكان قادة المجلس الاستشاري الوطني توصلوا في مايو 2023 إلى اتفاقية تتضمن تغييرا لنظام الحكم في البلاد وهو ما تعارضه ولاية بونتلاند الإقليمية وبعض السياسيين الصوماليين بشدة.