الحكومة تسلط الضوء على تجاوزات إثيوبيا ضد السيادة

لندن في 26 مايو/ تواصل الحكومة الفيدرالية، تسليط الضوء على تجاوزات الدولة الإثيوبية ضد سيادة أراضي البلاد والمساس بوحدة الشعب، أمام المحافل الدولية، وبعثات الوطن في العالم.
جاء ذلك خلال خطاب ألقاه وزير التربية والتعليم العالي فارح شيخ عبد القادر، أمام الجالية الصومالية في لندن، وبحضور عدد غفير من المغتربين.
وقال فارح شيخ عبد القادر :” إن الحكومة الفيدرالية ماضية في حماية سيادة الجمهورية، واستقلالها وسلامة اراضيها والدفاع عنها”.
وتركز خطاب الوزير على أهمية التضافر والتكاتف من أجل تعزيز التماسك بين المواطنين داخل البلاد وخارجه، وذلك من أجل حماية تراب الوطن، والوقوف في وجه العدو المعتدي على سيادة البلاد.
من جانبه، طلب مبعوث البحر الأحمر وعضو لجنة الدفاع يوسف غراد عمر، الجالية الصومالية في المملكة المتحدة، لعب دور مهم في قضية الأمن البحري، والسلامة الإقليمية.
بدوره، شدد علي حاجي ورسمي أحد أعضاء لجنة الدفاع، أن حماية أراضي الدولة مهمة وطنية ملقاة على الجميع.
وكان رئيس الوزراء جدد في كلمة له أمام قمة الجامعة العربية بالبحرين” أنه لاتزال إثيوبيا تراوغ في مساعيها البغيضة للتدخل في الشؤون الداخلية للصومال وزعزعة أمنها واستقرارها من خلال محاولاتها المستمرة لتمرير الاتفاق البحري الباطل الذي وقعته في الاول من يناير من العام الجاري مع اقليم أرض الصومال (الذي يقع شمال غرب الصومال) وهو جزء لا يتجزأ من أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية”.
وقال:” إننا نجدد التأكيد على أن هذه الخطوة تمثل انتهاكا صارخا لسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية على أراضيها، ونرفضه جملة وتفصيلا، وهو أمر ينعكس سلبا على الأمن القومي العربي والاقليمي والملاحة في البحر الاحمر ومضيق باب المندب”.