خطاب رئيس الدولة يركز على القضايا الضريبية والانتخابية

مقديشو 27 أغسطس/ بدأ رئيس الدولة حسن شيخ محمود، يركّز في خطاباته الأخيرة، على القضايا الضريبية التي أثارت جدلا كبيرا في أوساط رجال الأعمال، والمواطنين، طيلة الأسابيع الماضية.

وأسهب رئيس الدولة في خطاب استغرق 42 دقيقة، في تمجيد إنجازات الحكومة خلال العامين الماضيين، كما خصص 12 دقيقة منه، مهمة دفع الضرائب.

وتناول الرئيس في خطابه الأخير، أن الحكومة تمضي قدما في الاكتفاء الذاتي، مشيرا أن ملف الاخبتارات المدرسية تم نقلها بجهد حكومي بحت، حيث إن الدولة لم تستعن بتكاليف مالية من أية جهة أخرى، على حد تعبيره.

ولكن في المقابل، أشارت بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية ” أتميس”، في الـ22 يونيو من هذا العام، إلى أنها نقلت ملفات أوراق الامتحانات جواً إلى أكثر من 21 موقعًا، قبل بدء أسبوع امتحانات المدارس الثانوية الوطنية في البلاد، مما يظهر جليا، تناقض واوضح بين الموقفين.

وبعد طلب من وزارة التعليم، قامت مروحيات خدمة ” بعثة أتميس “، من أوغندا وبوروندي بأخذ مواد الاختبار من مقديشو وإجلائها إلى أربع ولايات هي غلمدغ ، وهيرشبيلي، وجنوب الغرب وجوبالاند.

ونوّه الرئيس حسن شيخ بالتقدم المحرز في جمع الضرائب من إيجار المنازل، خلال شهر يوليو حيث تم الحصول على مليون دولار، بالمقارنة مع السنوات الثلاث الماضية، والتي تحقق فقط 50 ألف دولار من كل شهر.

ويبدو، أن الرئيس الذي كان يركز في خطابه خلال العامين الماضيين على محاربة حركة الشباب، والفساد الإداري، يريد تسليط الضوء في المرحلة القادمة على ملفات الضرائب والانتخابات.