الحكومة تعلن عن استئناف اجتماع المجلس الاستشاري في الـ26 أكتوبر

مقديشو 16 أكتوبر/ أعلن مكتب رئيس الوزراء، في بيان له مساء اليوم الأربعاء، أن اجتماع المجلس الاستشاري سيجري استئنافه في الـ26 من أكتوبر الجاري.

وأفاد المكتب أن النقاط التي ركّز عليها الاجتماع هي القضايا الأمنية، واستكمال عملية التحول الديمقراطي، وتنفيذ الاتفاقات السابقة، والوضع الأمني، ومحاربة حركة الشباب.

وكان الاجتماع الذي انعقد مطلع الشهر الجاري، انفض دون صدور أية نتائج ملموسة، ويومها غادر رئيس ولاية جوبالاند أحمد محمد إسلام ( أحمد مدوبي )، العاصمة مقديشو، عائدا إلى مدينة ” كسمايو”، مشترطا إحضار الأجزاء الأخرى من الجمعية المتغيبة.

وتتزامن هذه القضية مع عقد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصومال، جيمس سوان، اجتماعا أمس مع رئيس الوزراء حمزة عبدي بري.

وجاء الاجتماع في أعقاب زيارة سوان الأخيرة إلى كيسمايو حيث التقى برئيس جوبالاند أحمد مدوبي.

وبحسب مصدر مطلع في رئاسة جوبالاند، فإن سوان سأل أحمد مادوبي عن آرائه بشأن الانتخابات. وقال أحمد مدوبي، إنه لا يرفض الانتخابات بالأشخاص والأصوات، لكنه يرفض انتخابات غير مكتملة دون حوار من جميع الأطراف.

كما سأل سوان رئيس جوبالاند عما إذا كان سيعود إلى مقديشو للمشاركة في اجتماع المجلس الاستشاري الوطني، لكن أحمد مدوبي قال إنه ليس لديه خطط للعودة إلى ذلك الاجتماع.