الصومال يقتل ٧ عناصر في صفوف حركة الشباب

أديس أبابا في 17 فبراير/بوابة الصومال /
أعلن الجيش الصومالي بالتعاون مع القوات الصديقة عن تصفية سبعة عناصر وإصابة أربعة آخرين في مقاتلي الشباب في عملية عسكرية جرت بإقليم شبيلي السفلى، بجنوب البلاد.
واستهدفت العملية وفق مانشرته ومالة الأنباء الصومالية في مدينة ” كنتواري” دون تفاصيل أكثر.

ويخوض الصومال منذ سنوات حربا ضد الحركة التي أُسست مطلع 2004 وتتبع فكريا لتنظيم “القاعدة” وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة مئات الأشخاص.​​

وبدعم جوي أمريكي وتركي وبالتعاون مع مسلحي العشائر يشن الجيش الصومالي منذ يوليو/ تموز 2022 عملية عسكرية لتحرير وسط البلاد من عناصر الحركة.

وبينما تتوسع العمليات العسكرية الحكومية تتراجع الحركة عن مناطق سيطرتها الرئيسية وتلك التي كانت تتواجد فيها كانتشار تنظيمي إستراتيجيي دون سيطرة فعلية.
واستطاعت الحكومة الصومالية والمقاومة الشعبية طرد الحركة من إقليمي هيران وشبيلي اةوسطى، ومعظم مناطق محافظتي غلغدود ومدغ.

وفي شبيلى السفلى، حيث دارت مواجهات شرسة، خسرت الحركة مناطق كانت تحت سيطرتها لكنها لا تزال تتواجد في حوالي 20 بالمئة من الإقليم.

بينما لم يشهد إقليما باي وبكول بولاية جنوب غرب الصومال أي عملية حكومية ضد الحركة، وتقتصر سيطرتها في باي على قرى وبلدات بنحو 10 بالمئة، فيما تسيطر على 40 بالمئة من بكول.

أما بالنسبة لإقليمي جوبا الوسطى وجوبا السفلى بولاية جوبالاند، فتسيطر الحركة بالكامل على جوبا الوسطى و60 بالمئة من جوبا السفلى.