رئيس الصومال يشارك في أعمال مؤتمر جمعية الأمم المتحدة للبيئة

نيروبي في 28  فبراير/بوابة الصومال /  وصل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، إلى العاصمة الكينية نيروبي، للمشاركة في أعمال مؤتمر جمعية الأمم المتحدة للبيئة بمشاركة 5000 مندوب، في سابقة لم يسبق لها مثيل من قبل.

وفي أعمال المؤتمر، يتناول الرئيس حسن شيخ محمود في خطابه، التحديات البيئية التي تواجه الصومال، وخاصة الوضع الانساني الناجم عن المناخ في البلاد من خلال استكشاف سبل العمل بشل تعاوني مع الشركاء العالميين لبناء مستقبل مستدام للصومال.

كما سيتطرق شيخ محمود إلى التحديات التي تعيق السلام والاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة، والتهديدات الأحادية الجانب التي تعزعزع الاستقرار وتقاقم الوضع المتدهور.

وعلى هامش أعمال المؤتمر، سيعقد الرئيس الصومالي، اجتماعات مع رؤساء الدول والحكومات ورؤساء الوفود الآخرين، لتعزيز العلاقات واستكشاف فرص التعاون في القضايا البيئية.

وكانت رئيسة المؤتمر ووزيرة الطاقة المغربية ليلى بن علي،  قالت في كلمتها الافتتاحية للمؤتمر، إنه في ضوء التحدي الثلاثي المتمثل في تغير المناخ، وفقدان التنوع البيولوجي، والتلوث البيئي، فإن الأمر يتطلب العجلة.

وحثت إنجر أندرسن مديرة برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومقره نيروبي، المندوبين وممثلي الحكومات على الاتحاد من أجل حماية الأرض.