كلمة الرئيس الصومالي في منتدى أنطاليا الدبلوماسي

أنقرة في 02 مارس/بوابة الصومال / ألقى الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ، أمس الجمعة، كلمة في “منتدى أنطاليا الدبلوماسي 2024” في تركيا.

وتناول شيخ محمود في كلمته، أهمية ممر البحر الأحمر، وباب المندب، مسهبا في تجاوزات إثيوبيا ضد سيادة بلاده عبر اتفاقها مع إدارة أرض الصومال الانفصالية في الأول من يناير لعام 2024م.

وقال حسن شيخ محمود :”  إن استقرار الدول المطلة على البحر الأحمر، هو أساس السلام والتجارة الدولية، لذا فإن الحكومة الصومالية تعطي الأولوية التعاون الاستقرار للمنطقة”، مشيرا إلى أن انتهاك أديس أبابا لوحدة الصومال يقوض الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار في الممرات المهمة بما في ذلك البحر الأحمر، وخليج عدن.

وفي المساعي الداخلية، شدد الرئيس الصومالي على أن دولته نجحت في تحرير العديد من المناطق التي كانت يسيطر عليها مقاتلو حركة الشباب، وكذلك تمكنت من رفع حظر السلاح المفروض على الجيش، بالإضافة إلى إعفاء الديون الخارجية، والانضمام إلى الدول الاقتصادية لمجموعة شرق أفريقيا.

وسيجمع “منتدى أنطاليا الدبلوماسي” الثالث، الذي يرأسه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكثر من 20 رئيسًا من أكثر من 100 دولة، بالإضافة إلى أكثر من 90 وزيرا أجنبيا و80 ممثلًا لمنظمات دولية.وستركز النسخة الثالثة من المنتدى هذا العام على “تطور الدبلوماسية في أوقات الاضطرابات”.