الرئيس حسن شيخ يشيد بموافقة البرلمان على تعديل استكمال الدستور

مقديشو في 30 مارس/ بوابة الصومال / أشاد رئيس الجمهورية حسن شيخ محمود، مساء اليوم، بأعضاء البرلمان، ولجان مراجعة الدستور الذين عملوا على مواقفة الفصول الأربعة المعدلة من الدستور المؤقت.

وأشار رئيس الجمهورية باعتباره حامي المبادئ الأساسية للدستور، إلى أن هذا الدستور يرتكز على الشريعة الإسلامية، والثقافة الصومالية، مؤكدا في الوقت ذاته، عزم الحكومة الفيدرالية على استكمال الدستور.

وقال حسن شيخ محمود :” إن اليوم هو مهم، تكتب التاريخ في أزهى صفحاتها عملية بناء الدولة، واستكمال الدستور الذي يعتبر الأساس لتطوير المؤسسات الحكومية، وتعزيز الوطنية والديمقراطية، لذا أدعو أعضاء كلا المجلسين إلى مواصلة المضي قدما في تعديل ما تبقى من الفصول القادمة “.

بدوره، ثمّن رئيس الوزراء، حمزة عبدي بري، مصادقة أعضاء البرلمان الفيدرالي على النسخة المعدلة للفصول الأربعة للدستور المؤقت بأغلبية ساحقة في جلسة لهم ظهر اليوم بالعاصمة مقديشو.

وأكد رئيس الوزراء أن المصادقة على التعديل تصب في مصلحة المواطنين بأسرهم، مشيرا إلى أن خطوة التعديل  تاريخية وتأتي في إطار وعود الحكومة المتعلقة باستكمال الدستور ، ليتمكن الشعب من انتخاب قيادته.

وأسهب رئيس الوزارء، في جهود الحكومة الفيدرالية حول نجاحها في قضية إعفاء الديون، ورفع حظر السلاح المفروض، وانضمام البلاد إلى الدول الاقتصادية بشرق أفريقيا، وتعزيز العلاقات الدولية.

وكان البرلمان الفيدرالي، أجرى ظهر اليوم، تصويته بأغلبية ساحقة، على النسخة المعدلة للفصول الأربعة من الدستور المؤقت.

وأعلن رئيس مجلس الشعب الصومالي الشيخ آدم محمد نور “مدوبي” أن  254 نائبا ( 212 من نواب الشعب، و42 من نواب مجلس الشيوخ ) حضروا في جلسة اليوم من أصل ( 329 نائبا) في المجلسين، حيث صوت الأعضاء الحاضرون، لصالح النسخة المعدلة لكل فصل من الفصول الأربعة للدستور.