رئيس مجلس الشيوخ : حماس حركة مقاومة وطنية تدافع عن أرضها

اسنطبول في 27 أبريل/ استنكر رئيس مجلس الشيوخ للبرلمان الفيدرالي عبدي حاشي عبد الله، بشدة، ما يتعرض الشعب الفلسطيني من الغارات الإسرائيلية المكثفة في قطاع غزة، وسكوت العالم عن سقوط الضحايا من الأطفال والشيوخ والمدنيين.
جاء ذلك في كلمة له خلال المؤتمر الخامس لرابطة “برلمانيون لأجل القدس” بمدينة اسطنبول، تعليقًا على الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ نحو 7 شهور.
وقال السيد عبدي حاشي عبد الله :” لو أن ما يحصل للفلسطينيين (في غزة) يحصل في أماكن أخرى من العالم لكانت المسألة والمحاسبة تتم فورا، لكن المجتمع الدولي يخاف على أمن إسرائيل المدججة بالأسلحة الغربية”.
وأضاف رئيس مجلس الشيوخ للبرلمان الفيدرالي : “موقف الصومال (إزاء القضية الفلسطينية) كان واضحا منذ البداية؛ حيث رفضنا بشكل قاطع اتهام حركة حماس بالإرهاب، وصرح بأنها حركة مقاومة وطنية تدافع عن ترابها وأبناء شعبها”.
وتابع: “كما أننا نؤكد ونؤمن أن الحل العادل لقضية الفلسطينية يتمثل في إنشاء دولة فلسطينية حرة وتتمتع بالسيادة وعاصمتها القدس وفق حدود عام 1967”.
وكانت الحكومة الفيدرالية أكدت في الثاني من نوفمبر لعام 2023م، أن حركة حماس ليست منظمة إرهابية، بل حركة تحررية لأرضها وشعبها، مطالبة بضرورة تطبيق حل الدولتين.