رئيس الوزراء يلقي كلمة الدولة في مؤتمر القمة العربية الـ33 بالمنامة

المنامة في 16 مايو/ شاركت الدولة الفيدرالية في القمة العربية ممثلة برئيس الوزراء حمزة عبدي بري، ، وذلك بتكليف من رئيس الجمهورية، الدكتور حسن شيخ محمود.
وخلال القمة، ألقى رئيس الوزراء، كلمة الصومال أمام المشاركين من الملوك، ورؤساء الدول، والحكومات، وممثلي البلدان العربية.
وقال حمزة عبدي بري :” نأمل ان تنبثق من هذه القمة مخرجات تصب في تعزيز التضامن العربي لمواجهة التحديات غير المسبوقة التي تواجه المنطقة”، مضيفا أن “الوضع الحالي في العالم العربي بالذات يشهد العديد من التحديات والاضطرابات، بدءًا من الأزمات الاقتصادية إلى الصراعات المسلحة والنزاعات السياسية”.
واستنكر حمزة عبدي بري اعتداءات إسرائيل قائلا :” ندين بشدة استمرار جرائم العدوان الإسرائيلي المستمرة والإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، كما نؤكد على أهمية الدعم العربي والدولي لمواجهة هذه الانتهاكات والتأكيد على الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني في السيادة والحرية والكرامة الإنسانية”.
وأوضح :” أن جمهورية الصومال تجدد التأكيد على دعمنا لمبادرة السلام العربية وندعم جميع الجهود المؤدية لنيل الاشقاء الفلسطينيين حقوقهم المشروعة، وَنُسَانِدُ كُلَّ الخطوات التي تتخذها القيادة الفلسطينية لِوَقْفِ تِلْكَ اَلْمَجَازِرِ اَلْوَحْشِيَّةِ بِحَقِّ اَلشَّعْبِ اَلْفِلَسْطِينِيِّ، ونطالب بِضَرُورَةِ اصدار قَرَارٍ لوقف اطلاق النار وضمان تَوْفِيرَ اَلْحِمَايَةِ اَلدَّوْلِيَّةِ اللازمة، وَتَطْبِيقِ قَرَارَاتِ اَلْأُمَمِ اَلْمُتَّحِدَةِ لِحِمَايَةِ اَلْمَدَنِيِّينَ العزل، وتقديم المساعدات الانسانية بشكل عاجل وفوري للمتضررين، وإعادة اعمار قطاع غزة”.
وحول التدخل الإثيوبي في سيادة الصومال، شدد رئيس الوزراء على ” أنه لا تزال اثيوبيا تراوغ في مساعيها البغيضة للتدخل في الشؤون الداخلية للصومال وزعزعة أمنها واستقرارها من خلال محاولاتها المستمرة لتمرير الاتفاق البحري الباطل الذي وقعته في الاول من يناير من العام الجاري مع اقليم أرض الصومال (الذي يقع شمال غرب الصومال) وهو جزء لا يتجزأ من أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية”.
وقال:” إننا نجدد التأكيد على أن هذه الخطوة تمثل انتهاكا صارخا لسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية على أراضيها، ونرفضه جملة وتفصيلا، وهو أمر ينعكس سلبا على الأمن القومي العربي والاقليمي والملاحة في البحر الاحمر ومضيق باب المندب”.
وأشار رئيس الوزراء إلى ” أن جمهورية الصومال الفيدرالية تثمن عاليا مواقف الدول العربية الشقيقة التي ساندتنا منذ اندلاع الأزمة في الأول من يناير لهذا العام، كما نرحب بتشكيل مجموعة العمل على المستوى الوزاري دعماً لحق جمهورية الصومال في الحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه”.
وقال :” نؤكد أننا نتطلع للمزيد من الدعم العربي لموقفنا الرافض لهذا المخطط الإيثوبي، علما بأن الصومال لم تكن يوما تسعى الى الحرب وانما تمد يدها دوما للسلام، ولا يشغلنا سوى التنمية والاستقرار ومحاربة آفة الارهاب”.
وشدد على أن حكومة الصومال حرصت على تكثيف جهودها لتحرير البلاد من الجماعات الإرهابية ونجحنا في استعادة مناطق واسعة كانت تسيطر عليها الجماعات الإرهابية، وذلك بالتوازي مع جهودنا في استكمال الدستور، وتحقيق المصالحة الوطنية، وتقديم الخدمات الاساسية.
وقال :” نخطط لتولي المهام الأمنية من قوات حفظ السلام الأفريقية الانتقالية (ATMIS) بالكامل في نهاية هذا العام، مما يتطلب تدريبًا مكثفًا وتسليحًا لقواتنا، لذا، نتقدم بطلب إلى الدول العربية الشقيقة لدعم هذا التحول الحيوي لتحقيق استقلالية أمنية دائمة للصومال تسهم في تعزيز الامن الوطني والاقليمي”.
وأخيرا أكد أنه يسعده أن يدعو دول الجامعة العربية للاستثمار والاستفادة من الفرص الواعدة في الأسواق الصومالية؛ ويجدد الترحيب بالشركات والمؤسسات المالية العربية للاستثمار في الصومال وتتعهد الحكومة بتقديم كآفة التسهيلات اللازمة وتذليل كل العقبات مما يساهم في تنفيذ خطط الحكومة لإيجاد فرص عمل تقضي على البطالة وتدفع التقدم والتنمية والاإزدهار.