رئيس الوزراء يشارك في القمة الكورية الأفريقية بسول

مقديشو في 02 يونيو/ غادر رئيس الوزراء، حمزة عبدي بري، اليوم الأحد، إلى سول لحضور القمة الكورية الأفريقية التي تعقد برئاسة الرئيس “يون صوك يول”، يوميْ 4 و5 يونيو القادم.
وبحسب المتحدث باسم الحكومة فرحان محمد جمعالي، فإن الاجتماع سيبحث كيفية التعاون بين الجانبين في مجالات البنية التحتية الاقتصادية وتطوير الأعمال وتطوير التكنولوجيا والتقنية.
وأضاف فرحان أن المؤتمر سيركز أيضا على المشاكل التي تواجه العالم مثل آثار تغير المناخ ونقص الغذاء ومشاكل الصحة والطاقة.
ومن المقرر أن يلقي رئيس الوزراء حمزة كلمة في المؤتمر يتحدث فيها عن التقدم الذي أحرزته الحكومة الصومالية في مجالات الأمن والتنمية الاقتصادية والشؤون الاجتماعية، كما سيعقد لقاءات خاصة مع القادة الحاضرين في المؤتمر.
وأوضح النائب الأول لمدير مكتب الأمن القومي الكوري “كيم تيه هيو” أنه من بين 55 دولة أفريقية، قبلت 48 دولة دعوات حضور القمة.
وسوف يعقد ممثلو الدول الأفريقية المشاركة، بمن في ذلك ملوك ورؤساء 25 دولة، مباحثات ثنائية مع الرئيس “يون” على هامش مؤتمر القمة.
كما ستُعقد يوم 5 يونيو قمة الأعمال الكورية الأفريقية لعام 2024 التي تستضيفها وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية، وتنظمها الرابطة الكورية للتجارة الدولية.
وقال المكتب الرئاسي الكوري إن القمة الكورية الأفريقية تعتبر أكبر قمة متعددة الأطراف يتم تنظيمها منذ تنصيب إدارة الرئيس “يون”، كما أنها أول قمة تستضيفها كوريا الجنوبية مع الدول الأفريقية.