وزير الأوقاف : أحد علماء الدين يتهمني باختلاس 10 ملايين دولار

مقديشو في 05 يونيو/ تحّدت وزير الأوقاف والشؤون الدينية مختار روبو علي أبو منصور، عن هجوم شرس تعرض له من قبل أحد علماء الدين، الذي اتهمه باختلاس 10 ملايين دولار خلال موسم هذا الحج 1445هـ الموافق 2024م.
وقال مختار ربو علي أو منصور في مؤتمر صحفي :” إن عالما مشهورا، اتصل به قائلا، إنك يا أبا منصور، تسلّمت 10 ملاييين دولار كرشوة من الشركات العاملة في الحج، وعندما قلت له، لم أتسلم حتى سنتا واحدا، فرّد: إن مساعدوك هم الذين قبضوا هذه المبالغ المالية”.
وأضاف وزير الأوقاف والشؤون الدينية، :” أنه يحدث لي خلال مهمتي في تحسين خدمات الحج مرارا، وأقسم بالله، أننا لم نأخذ سنتا واحدا خلال تعاملنا مع الشركات المذكورة” مشيرا إلى أنه كانت تذاكر الحج تباع في الأسواق قبل تعيينه كوزير للأوقاف.
وقد اتُهم مختار ربو بتوظيف شقيقه على رأس لجنة شؤون الحج والعمرة، كما أن مدير عام الوزارة، وبعض المشتشارين ينتمون إلى عشيرته ومسقط رأسه، مما أثار امتعاضا كبيرا من قبل كثير من علماء الدين.
وأبو منصور (54 عاما) كان الرجل الثاني في حركة “الشباب” ، وقضى فترة في السجن وإقامة جبرية منزلية، وقوبلت عملية اعتقاله من جانب حكومة رئيس الوزراء الأسبق حسن علي خيري باحتجاجات شعبية.
ولد أبو منصور في 10 أكتوبر/ تشرين الأول 1969 بمدينة حدر حاضرة إقليم بكول بولاية جنوب الغرب ، وتلقى تعليمه الأساسي في البلاد، ثم انتقل في تسعينيات القرن الماضي إلى السودان، حيث درس في كلية الشريعة والقانون بجامعة الخرطوم.