عبد الرحمن عبد الشكور مستاء من عراقيل تحول دون تكاتف المجتمع والدولة

مقديشو في 19 يونيو/ بدأ السياسي المعارض عبد الرحمن عبد الشكور، يهاجم بشراسة،الدولة الفيدرالية التي يرأسها حاليا الرئيس حسن شيخ محمود الذي أعيد انتخابه مرة ثانية في الـ15 من مايو لعام 2022م.

وقال عبد الرحمن عبد الشكور في منشور له :” إن سياسة بلادنا فقدت قيم الثقة والمسؤولية والمساءلة معا”، مضيفا أن شرائح المجتمع تنقسم إلى صفين، صف مع بوق الحكومة، وآخر يغني في واد آخر.

وقال عبد الشكور :” ترى رجال أعمال لهم مصالح خاصة مع المؤسسات الحكومية المختلفة، ومنظمات غير حكومية تبرم اتفاقيات لتنفيذ مشاريع نفعية، وآخرين يعملون كمستشارين لا يستطيعون نقد اتجاهات الدولة، وعلماء دين يصطفون في طابور الحكومة، وينشغلون بأمور هامشية، كما يصدرون فتاوى لصالح كبار المسؤولين في الدولة”.

وأشار السياسي عبد الرحمن عبد الشكور إلى أن الإعلام أصبح يدقّ الطبل، واقتصر دوره على التمجيد والهجاء، بينما تعالت صيحات الدعايات لأصحاب التواصل الاجتماعي في ساحة المجتمع.

ويرى السياسي المعارض،  أنه من الأهمية بمكان، تكاتف الجميع سواء أكانوا من التجار، والساسة، والإعلاميين، ورجال الدين، من أجل الكشف عن الحقيقة وتقديم النقد البناء للحكومة، لتغيّر بدورها سياستها التوجيهية لدفع عجلة بناء الدولة، وإعادة الإعمار في البلاد.

وعبد الرحمن عبد الشكور ورسمي هو سياسي وعضو برلماني ورئيس حزب، كما أنه مبعوث رئيس الدولة في الشؤون الإنسانية والجفاف، وشغل سابقا وزير التخطيط.

وُلد عبد الرحمن عبد الشكور في بلدة بولو بردي بمحافظة هيران عام 1968. وحصل على البكالوريوس في القانون من جامعة إفريقيا العالمية في الخرطوم، السودان، عام 1997، وحصل على الماجستير في القانون من الجامعة الوطنية الماليزية عام 2002. كما أكمل دورات في التخطيط والقيادة وحفظ السلام والعلاقات الاستراتيجية في معهد لندن للقيادة والإدارة.

وقبل دخوله عالم السياسة، شارك عبد الرحمن عبد الشكور في الأنشطة الإنسانية والمدنية، وكان ضمن مؤسسي مؤتمر صوماليي المهجر. كما كان مديرًا تنفيذيًا لمركز رعاية المسلمين في المملكة المتحدة في مسيرته السياسية، كان له دور محوري في مؤتمر المصالحة الذي جمع بين الحكومة الانتقالية وتحالف إعادة تحرير الصومال في جيبوتي عام 2009، حيث كان رئيسًا لوفد التحالف المفاوض وعراب الاتفاقية التي أفضت إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

كما شغل منصب وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة الاتحادية الانتقالية عام 20093م.

عبد الرحمن عبد الشكور ورسمي يعتبر شخصية بارزة في السياسة الصومالية، ويسعى لتعزيز التنمية والتعاون الدولي.