الدولة تبحث مع الأمم المتحدة إعادة هيكلة بعثة ” أنسوم”

مقديشو في 23 يونيو/ بحثت الحكومة مع البعثة السياسية الأممية، ملف إعادة هيكلة مكتب بعثة ” أنسوم” في البلاد الذي كان مفوضيا رئيسيا حول الشؤون السياسية في السنوات الماضية.
جاء ذلك في بيان صادر من وزارة الإعلام، أوضح أن لقاءا جرى أمس بين رئيس لجنة الدولة يوسف غراد عمر وزير الخارجية الأسبق، ونائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة جورج كونواي، وذلك من أجل تقييم جدول زمني لمهام المكتب.
وقال البيان :” إن الحكومة ستتولّى بعض مهام المكتب السياسي الأممي، في حين يواصل المكتب مهاما أخرى على شاكلة مكاتب الأمم المتحدة في معظم دول العالم”.
ويأتي هذا الاجتماع بعد أسابيع من حصول الدولة على عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، حيث تبدأ فترة عملها في يناير لعام 2025 المقبل المقبل.
وكانت بثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال ” أنسوم” تم إنشاؤها وفق قرار اتخذه مجلس الأمن في عام 2013م، وذلك من أجل القيام بمساع حميدة توفرها الأمم المتحدة لعملية السلام والمصالحة، ودعم بعثة الاتحاد الأفريقي، والحكومة بتقديم المشورة بشأن السياسات العامة في مجالي بناء السلام والدولة، وقضايا أخرى.
ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي غدا الإثنين، جلسة لمناقشة المشهد السياسي والأمني ​​المعقد في الصومال، حيث يقدم القائم بأعمال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال السفير جيمس سوان تقريرا شاملا للمجلس يتضمن آخر المستجدات حول الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد.