كينيا : استدعاء عضو برلماني على خلفية خطاب مسيء ضد المحتجين

نيروبي في 11 يوليو/ استدعت اللجنة الوطنية لتكامل وتوحيد شعب كينيا، العضو البرلماني فارح معلم الذي يمثل دائرة داداب الانتخابية في مقاطعة ” غاريسا” شمالي الشرق.

ويخضع هذا السياسي لاستجواب بسبب خطاب ألقاه بخصوص الشباب الكينيين، حيث أعلن أنه غاضب من تصرفاتهم.

وبناء على ذلك، قررت اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب المساحات، تجريده من عضويته في الحزب، ومن جميع المناصب التي كان يشغلها داخل الحزب، وعلى مقدمتها، منصب نائب زعيم الحزب.

وجاء قرار حزب المساحات في وقت يطالب فيه بعض الكينيين باعتقال ومحاكمة عضو البرلمان في داداب، فارح معلم ، المتهمم بالتحدث ضد الشباب المحتجين.

ورغم أنه لا يمكن التأكد رسميا من صحة مقطع فيديو تم بثه على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن السياسي فارح معلم كان يتحدث باللغة الصومالية وعند الترجمة جاء فحوى خطابه أن قال “لو كنت رئيس كينيا لقتلته كل يوم 5000 شاب” إشارة إلى الشباب المحتجين.

ويظهر الفيديو أيضًا أن المتظاهرين الشباب ينتمون إلى أثرياء، حيث ترعرعوا في في عالم الثروة غير المشروعة، ولكن النائب فارح معلم نفى في مقابلة مع قناة ” كي تي إن”  صحة الفيديو، مشيرا إلى أن المقاطع تمت فبركتها من قبل أعدائه.

ويعتبر الكثيرون أن هذا البيان مسيئًا ويمكن أن يخلق انقسامًا بين الكينيين والجالية الصومالية التي تعيش في كينيا.

ويتزامن استدعاء اللجنة الوطنية لاستجواب السياسي والبرلماني فارح معلم في وقت، أدت فيه الاحتجاجات التي تطالب برفع سقف المطالب ودعوات لرحيل الرئيس الكيني، وعلى الرغم من انتشار الجيش وقطع الإنترنت.

الجدير بالذكر، أن الاحتجاجات نشأن كرد فعل على مشروع قانون المالية لعام 2024 الذي يتضمن زيادات ضريبية مثيرة للجدل.