انتقادات واسعة لاعتقال الصحفي علي نور صلاد

مقديشو في 23 يوليو/ انتقد سياسيون ونواب في البرلمان الفيدرالي ، اعتقال الصحفي علي نور صلاد، الرئيس التنفيذي لشبكة ” دَوَن ” ميديا على أيدي شرطة إقليم بنادر، الليلة الماضية.
وعلى نور صحفي كاريزمي شغل سابقا، منصب مدير الإعلام في مكتب رئيس الوزراء، كما عمل لدى القنوات الرسمية، والمستقلة، وإذاعة بي بي، وسكاي نيوز عربية، وصحيفة مكة، ومواقع إخبارية أخرى.

وكانت الشرطة جازفت في إيقاف الصحفي علي نور صلاد، متهمة إياه باختلاق أكاذيب، بيد أنه نشر مقطع فيديو يتحدث عن التقارير الموضية على صحفته في فيسبوك.

وقد عارض العديد من الأشخاص، بما في ذلك السياسيون والصحفيون وقطاعات أخرى من المجتمع، بشدة اعتقال الصحفي، وعارضوا سلوك الشرطة المتمثل في نشر الصور التي تخدش سمعة الصحفي.

أدان الرئيس السابق للدولة شريف شيخ أحمد، بأشدة العبارات، اعتقال الرئيس التنفيذي لشبكة ” دَوَن” ميديا، السيد علي نور صلاد، على أيدي الشرطة مساء اليوم، بالعاصمة مقديشو.
وجاء في بيان صحفي صادر عن الرئيس شريف، ما يلي :-

” أدين بشدة ، اعتقال الصحفي علي نور صلاد، وهو صحفي مستقل يخدم الشعب الصومالي ويتحدث عن الأحداث اليومية في البلاد.

إن قمع وسائل الإعلام هو أمر مخالف لدستور البلاد والقوانين الدولية لحقوق الإنسان.

من جانبه استنكر رئيس الوزراء الأسبق ، السيد حسن علي خيري، بأشد العبارات، اعتقال الرئيس التنفيذي لشبكة ” دَوَن” ميديا، السيد علي نور صلاد، واصفا بعملية الإيقاف ضد المسؤول بأنه سلوك لمحاولة قمع الصحافة المستقلة.

وجاء في بيان صحفي صادر عن السيد حسن علي خيري ما يلي:

” أدين بشدة الاعتقال غير القانوني للصحفي علي نور صلاد حسن. إن اعتقال علي نور هو محاولة لقمع الصحافة المستقلة وإسكات الحقيقة والواقع ومشاعر المواطن الحر.
بدوره استنكر النائب بمجلس الشعب ، عبد الرحمن عبد الشكور، بشدة، اعتقال الرئيس التنفيذي لشبكة ” دَوَن” ميديا، السيد علي نور صلاد على أيدي الشرطة الصومالية مساء اليوم الإثنين بالعاصمة مقديشو.

وقال العضو البرلماني في منشور له على صفحته في فيسبوك :” إن ما قامت به الشرطة ضد علي نور صلاد، انتهاك للحق الدستوري للمواطن، ومبادئ حرية التعبير”.

وأضاف :”تلعب الصحافة دورا مهما في تقديم المعلومات وتعزيز الشفافية ومحاسبة المسؤولين. إن أي اعتقال أو قمع للصحفيين هو انتهاك للدستور وانتهاك للحريات المدنية وحرمان من المساءلة”.

من جانبهما أدان كل من النائب بمجلس الشعب، ياسين فري، والنائب بمجلس الشيوخ حسين محمود طاهر، بشدة، اعتقال الصحفي على نور صلاد علي أيدي الشرطة.

وقال النائب ياسين فري :” لن نقبل تخديش سمعة الصحفي علي نور صلاد، وأنا أمثله ويجب علي أن أدافع عنه، هذا هو اعتداء على حرية التعبير وحرية الصحافة”.

أما النائب حسين محمود طاهر فقال، أنا أضم صوتي للأصوات المطالبة بالإفراج الفوري عن الصحفي علي نور صلاد.
وأدان، عملية الاعتقال أيضا، محافظ بنادر السابق، ثابت عبدي، ونقابات صحفية.
وكان الصحفي علي نور صلاد، تناول مؤخرا في منشور له، مشكلة المخدرات التي تشلّ قدرات الجيش للدقاع عن البلاد، أمام مقاتلي حركة الشباب.