اللجنة الأولمبية تستبعد المتسابق عبد الله جامع من أولمبياد باريس

مقديشو في 24 يوليو/ استبعدت اللجنة الأولمبية، الرياضي عبد الله جامع محمد، من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية العالمية في باريس 202، التي تقام في الفترة من بين 26 يوليو إلى 11 أغسطس.
وقد حلّ عبد الله جامع محمد مؤخرا، المركز الثاني في سباق 5000 متر في دورة الألعاب الأفريقية الـ13 التي أقيمت في أكرا بغانا في الـ 22 مارس 2024، مما يعني أن الصومال سيحصل على ميدالية الشرف الأولى على الساحة الدولية بعد فترة من 35 سنة.
وأعرب عبد الله في مقطع فيديو مسجل عن أسفه بعد رفض اللجنة الأولمبية في البلاد تمثيله للصومال في أولمبياد باريس 2024، وكشف عن وجود أربعة رياضيين دون الدورة الإفريقية الثالثة عشرة التي أقيمت في أكرا لإرسالهم إلى المنافسات في باريس.

وقال :” لقد منعتني لجنتي الأولمبية من المشاركة في الألعاب الأولمبية، في حين أن المتسابق الذي كان يشارك في معي في دورة الألعاب الأفريقية الـ13 في أكرا يمثل حاليا بلاده، فقد وعدني الرئيس حسن شيخ محمود بأن أحصل على نفس الدعم الذي يحصل عليه الرياضيون الذين يركضون في البلاد”.

واتهم عبد الله ، اللجنة الأولمبية الصومالية والاتحاد الصومالي لكرة القدم بأنهما أكبر العقبات في البلاد أمام تقدم الرياضة.

وأدى إيقاف عبد الله إلى انتقادات عامة، حيث دعا روّاد التواصل الاجتماعي إلى إجراء تحقيق في عملية الاختيار والمساءلة الفورية من اللجنة الأولمبية الوطنية.

وتوقع العديد من الصوماليين أن يمثل عبد الله البلاد في مسابقة باريس 2024، نظرا لإنجازاته التاريخية في أكرا.