أثيوبيا توقع مذكرة تفاهم لتطوير تصميم بناء مطارها الجديد بتكلفة ست مليارات دولار

أديس أبابا 10 أغسطس/ وقّعت الخطوط الجوية الإثيوبية، مذكرة تفاهم مع شركة دار، وهي شركة استشارية دولية لتطوير تصميم لبناء مطارها الجديد الذي تبلغ تكلفته ست مليارات دولار أمريكي.

ووفقا لوكالة الأنباء الإثيوبية، وقع الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية الإثيوبية مسفين طاسيو ومدير دار، طارق القني، مذكرة التفاهم في أديس أبابا لتطوير تصميم المطار العملاق الذي سيكون الأكبر في أفريقيا.

وأشار الرئيس التنفيذي إلى أن مشروع المطار العملاق الجديد سيحتوي على أربعة مدارج ولديه القدرة على استيعاب 100 مليون مسافر سنويًا عند اكتماله في غضون خمس سنوات على مرحلتين.

وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء مرافق المطار بسعة 60 مليون مسافر سنويًا، وسينمو إكمال المرحلة الثانية من مشروع المطار إلى التعامل مع أكثر من 100 مليون مسافر سنويًا”.

ومن المتوقع أيضًا أن تقوم دار بتنفيذ أنشطة الإشراف على أعمال البناء بالإضافة إلى تطوير التصميم، ويتمثل نطاق الاتفاقية في أن تقوم دار بتصميم أو تطوير التصميم التفصيلي للمطار الجديد وفي نفس الوقت مساعدة الخطوط الجوية الإثيوبية في اختيار المقاولين الذين سيبنون مرافق المطار الجديد.

و قال مدير شركة دار، طارق القني، إن مشروع المطار الجديد الضخم سيكون أكبر مطارات في إفريقيا مما سيساعد إثيوبيا على تحقيق رؤيتها في صناعة الطيران.
وأضاف المدير أن شركة دار ستسلم في الوقت المناسب تصميم مشروع المطار الجديد فائق الحداثة وستشرف بفعالية على أعمال البناء للمقاولين، مشيرًا إلى أن شركة دار تعمل مع الخطوط الجوية الإثيوبية منذ عام 2019، ولقد عملنا معاً في العديد من المشاريع داخل مباني مطار بولي الدولي.

ونعتقد أن هذه العلاقة كان لابد أن تنتهي بهذا المشروع المهم والرائع بتوقيع العقد، وتعد الخطوط الجوية الإثيوبية بأننا سنسلم مشروعًا مبدعًا ومطارًا وظيفيًا سيضع الخطوط الجوية الإثيوبية بين أكبر عشر شركات طيران ومراكز طيران على مستوى العالم.

وأوضح مدير دار نحن على ثقة من أننا قادرون على التسليم ونتطلع إلى هذه الرحلة المثيرة، وتم العلم بأن مطار الخطوط الجوية الإثيوبية الحالي، مطار بولي الدولي، لديه القدرة القصوى على استيعاب 25 مليون مسافر سنويًا.