فرارا من وصمة الفقر .. حمزة عبدي يهاجم المعارضة ويثمن رئيس الدولة

مقديشو 14 أغسطس/ أشاد رئيس الوزراء حمزة عبدي بري، بمسيرة جهود رئيس الدولة حول مساعدته للجيل الجديد، أثناء فترة انعدام الأمن والاستقرار، منوها بمساعيه الجليلة في تخريج آلاف من الشبان الصوماليين في غياب الدولة الصومالية.

وقال حمزة عبدي بري في تسجيل صوتي منتقدا المعارضة السياسية :” نحن نعلم أن السياسيين الفاشلين، بدأو يستغلّون الشبان لنشر دعايات مضللة في خطوة لخلق صدام بين الجيل الجديد، وقادة الدولة الفيدرالية ”  مضيفا أن هذه المحالات الرخيصة لن تحرّك ساكنا في ظل اهتمام كبير من قبل الحكومة الفيدرالية بقطاع الشباب.

وخلال حدثيه عن جهود الحكومة ، عرض مكتبه الإعلامي، لقطات فيديو، تسرد إنجازات رئيس الدولة ومساعديه، أثناء أنشطتهم التعليمية قبل وصولهم إلى كرسي الرئاسة.

وكان رئيس الدولة حسن شيخ محمود، تعرض لانتقادات واسعة من قبل السياسين، ومكونات المجتمع بسبب خطاب له أمام مسجد القصر الرئاسي، قال فيه :” إن ما يرّوج من بطالة منتشرة في البلاد، لا أساس له من الصحة، وإن هناك مشاريع كبيرة تتم في عدد من المحافظات  في البلاد”.

وتزامنت كلمة الرئيس مع منشورات مكثفة في منصات التواصل الاجتماعي، حكت مدى البطالة والفقر المدقع الذين يعشعشان العاصمة مقديشو، والمدن الأخرى من البلاد.

وفي المقابل، بدأ الوزراء، والمسؤولون الحكوميون، خطابات مناهضة للمنشورات المذكورة، مؤكدين، أن الحكومة وظفّت 6 آلاف من المعملين الجدد خلال العامين الماضين، أمام طلب تقدّم به 26 آلف معلم في أقاليم وسط البلاد وجنوبه.