رئيس الوزراء يقوم بتشغيل بنك الدم الوطني بدعم سعودي

مقديشو 15 سبتمبر/ قام رئيس الوزراء السيد حمزة عبدي بري ،اليوم الأحد،رسمياً بتشغيل بنك الدم الوطني في العاصمة مقديشو، والممول من قبل المملكة العربية السعودية.

وأطلع حمزة عبدي بري خلال جولته، على سير العمل هناك، وبمرافقة سفير السعودية لدى الدولة، أحمد بن محمد المولد، ومسؤولين آخرين.

وأشار دولة بري في كلمته خلال المناسبة إلى أن بنك الدم الوطني سوف يساهم بشكل كبيرفي إنقاذ الأرواح في حالات الطوارئ ،مؤكداً أن تطوير الخدمات الصحية يعد أولوية الحكومة الفيدرالية.

وقام مركز مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية بالتعاون مع منظمة الأمين المحلية، وووزارة الصحة، بتشغيل مركز بنك الدم الوطني.

ومن المقرر أن تلعب أحدث الأجهزة الحديثة في بنك الدم، دورا كبيرا في إنقاذ المرضى المحتاجين للدم، مما سيساعد بشكل كبير في تقليل توفر الدم الصحي الكافي للمرضى.

كما تفقد رئيس الوزراء مركز غسيل الكلى في مستشفى بنادر والذي تم تجهيزه بالمعدات الحديثة لعلاج المرض مجاناً.

وأعرب حمزة عبدي بري، عن فائق الشكر والتقدير للمملكة العربية السعودية على دعمها المستمر والمتواصل للصومال في مختلف المجالات ،لاسيما تحسين الخدمات الصحية في البلاد.

وكان مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وقّع في مايو لعام 2024 الجاري اتفاقية تعاون مشترك مع الجمعية الدولية لرعاية ضحايا الحروب والكوارث لتشغيل بنك الدم الوطني في مدينة مقديشو ، يستفيد منها 7.275 فردًا.

ووقع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز، وذلك بمقر المركز في الرياض.

أما مركز الغسيل الكلوي في مقديشو الذي انشأته الحملة الوطنية السعودية لإغاثة الشعب الصومالي في عام 2016، فتعاون في تشغيله، كل من مركز سلمان والجمعية الدولية لرعاية ضحايا الحروب والكوارث بهدف إلى تقديم خدمات الغسيل الكلوي المجاني للمرضى الذين يحتاجون إلى غسيل بشكل متكرر، حيث سيجري المركز 35 جلسة غسيل يوميا، أي ما يعادل 900 جلسة شهريا، كما يقدم الاستشارات الطبية لـ 180 مريضا.