السنغال تعلن تأييدها لترشح الكيني أودينغا لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي

نيوريوك 25 سبتمبر/ أعلن رئيس السنغال باسي رو ديوماي فاي دعم ترشح السياسي الكيني البارز رايلا أودينجا لرئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، وذلك بعد اجتماع جمعه مع الرئيس الكيني ويليام روتو في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة السنغالية اليوم الثلاثاء أن الاجتماع جاء فى اطار لقاءات القادة الافارقة المشاركين فى الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

رايلا منافسة قوية من مرشحين آخرين من جيبوتي، موريشيوس، ومدغشقر، لخلافة الرئيس الحالي لمفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي.

وكانت المفوضية قد دعت المرشحين لتقديم طلبات الترشح لمناصب الرئيس، ونائب الرئيس، وستة مفوضين، استعدادًا للانتخابات المقررة في فبراير 2025.
وسوف يحتاج أودينجا إلى أغلبية الثلثين من الأصوات ليصبح خامس رئيس للمفوضية، خلفًا لموسى فقي ويتكون الناخبون من رؤساء الدول الأعضاء الفاعلة في الكتلة الافريقية.

ويخوض المرشح الكيني السباق عالي المخاطر،ويتمتع بميزة دعم جميع رؤساء دول مجموعة شرق أفريقيا، فضلاً عن زعماء من دول أخرى مثل الجزائر وأنجولا وجنوب أفريقيا ونيجيريا وغيرها.

يذكر أن الرئيس ويليام روتو كان قد أعلن فى شهر أغسطس الماضي تأييده لترشيح السياسى الكينى البارز اودينجا،موضحا أن أمانة حملة أودينجا الانتخابية سوف يرأسها السكرتير الرئيسي للشئون الخارجية كورير سينجوي والسفير الكيني السابق لدى الولايات المتحدة إلكاناه أوديمبو.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتقدم فيها كينيا بمرشح لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي،ففي عام 2016 رشحت كينيا أمينة محمد وزيرة الخارجية آنذاك،للتنافس على منصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.