رئيس الوزراء : الصومال يواجه تهديدا خطيرا جراء تصرفات إثيوبيا الأخيرة

نيوريوك 28 سبتمبر/دعا رئيس الوزراء حمزة عبدي بري، المجتمع الدولي إلى الوقوف مع الصومال في إدانة الانتهاكات الإثيوبية ضد سيادة ووحدة استقلال البلاد، وقال أن الصومال تؤكد على حقها السيادي في الدفاع عن أراضيها.

وقال حمزة عبدي بري أمام الجمعية العامة التي تضم 193 عضوا :” يجب ألا نتجاهل التهديدات الإقليمية التي تتحدى بشكل مباشر السيادة الوطنية والاستقرار” وأضاف أن ” الصومال تواجه حاليًا تهديدًا خطيرًا من تصرفات إثيوبيا الأخيرة، والتي تنتهك بشكل صارخ سلامة أراضينا”.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الاستقرار الإقليمي يعتمد على الاحترام المتبادل لهذه المبادئ، ويجب محاسبة إثيوبيا على الإجراءات التي تهدد بزعزعة استقرار القرن الأفريقي”.

وتحدث عن محاولات إثيوبيا لضم أجزاء من الصومال تحت ستار تأمين الوصول البحري، وقال :” إنها غير قانونية وغير ضرورية، وكانت الموانئ الصومالية دائمًا متاحة للأنشطة التجارية المشروعة لإثيوبيا، مما يعكس التزامنا بالتجارة الإقليمية والتعاون. ومع ذلك، فإن المناورات العدوانية لإثيوبيا، بما في ذلك مذكرة التفاهم غير القانونية مع أرض الصومال في شمال البلاد ، تقوض سيادة الصومال واستقلالها”.