وفد من منطقة التجارة الحرة الأفريقية يزور جيبوتي

جيبوتي 02 أكتوبر / زار جيبوتي، أمس الثلاثاء، وفد رفيع المستوى من منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية برئاسة المدير ديميتا تشينوود.

وتهدف الزيارة إلى تقييم عمل منطقة التجارة الحرة في جيبوتي، بالنظر إلى دورها في تنمية التجارة بالقارة.

وعرضت جيبوتي للوفد أنشطة مركز منطقة التجارة الحرة في جيبوتي، وكيفية مساهمته في تسهيل التجارة الحرة وربط القارة ببقية دول العالم.

وناقش رئيس هيئة الموانئ والمناطق الحرة بجيبوتي، أبوبكر عمر هادي ووفد منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، العديد من المبادرات والمبادرات التي يمكن أن تؤدي إلى تطوير الأعمال في المنطقة.

تسهيل وتبادل التجارة

ومن بين الخطط التي تم وضعها، تسهيل النقل البحري، والجوي للبضائع عبر أريكا. وقد أدى هذا النظام إلى تقليل الوقت والتكاليف بشكل كبير، وهو يربط الآن 27 مدينة في 24 دولة أفريقية، مما جعل جيبوتي مركزًا للاتصالات التجارية في القارة.

وتشمل الخطة الأخرى التي قدمها وفد منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، السكك الحديدية الأفريقية التي تهدف إلى ربط المحيط الهندي بالمحيط الأطلسي.

ويأتي مشروع السكك الحديدية في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الروابط التجارية الأفريقية وتطوير ممرات النقل عبر القارة.

مكانة جيبوتي في تكامل الأعمال في القارة

باعتبارها واحدة من 54 دولة وقعت على اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي تمت الموافقة عليها في عام 2021، أظهرت جيبوتي باستمرار التزامها بتنمية وتسهيل التجارة في أفريقيا.

وأشار المحافظ عمر هادي، إلى أهمية إزالة العوائق أمام التجارة مثل الضرائب المفرطة ومشكلة الجوازات لتسهيل الوصول إلى أسواق الدول الأفريقية.

وتؤكد زيارة وفد منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية على النفوذ المتزايد لجيبوتي كمركز استراتيجي للتجارة الأفريقية والتكامل الاقتصادي وتطوير البنية التحتية.