الصومال والأمم المتحدة يناقشان الخطة الانتقالية  لأتميس

مقديشو 23  أكتوبر/ وصل وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للدعم العملياتي أتول كهاري، إلى مقديشو مساء أمس الثلاثاء، حيث عقد اجتماعات مع قادة بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية ” أتميس”،  ومكتب البعثة الأممية في الصومال،  ” أنسوم”، وذلك من أجل تعزيز الخطة الانتقالية لـ” أتمس”.

وكان في استقبال أتول كهاري، والوفد المرافق له، رئيس مكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال  لأنسوم،  عيسى كيرابو كاسيرا، والسكرتير الدائم لوزارة الخارجية الصومالية، حمزة آدم حادو.

والتقى كهاري خلال زيارته، مع الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي، ورئيس بعثة أتميس ، محمد الأمين سويف ، وأعضاء رئيسيين آخرين في البعثة ومكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال.

وناقش الاجتماع الخطة الانتقالية لأتميس، وكيفية نقل المسؤولية الأمنية إلى قوات الأمن الصومالية. كما تم تحليل مهمة ” أوصوم”  الجديدة، والتي من المقرر أن تحل محل بعثة ” أتميس ” في عام 2025.

وتأتي زيارة أتول كهاري في الوقت الذي قام فيه مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام بزيارة مقديشو مؤخرًا. والتقت بالرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، وناقشت معه الإنجازات والتحديات التي تواجه المرحلة الانتقالية لنظام ” أتميس” ، وخاصة دور الأمم المتحدة في بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال.

كما عقدت اجتماعات مع الممثل الخاص لبعثة  أتميس ، لمناقشة الحاجة إلى استمرار التمويل لدعم بعثة الاتحاد الأفريقي الجديدة في الصومال وكيفية تعزيز الأمن في الصومال.