صندوق المناخ الأخضر يدعم الصومال بـ100 مليون دولار

سيول 23 أكتوبر/ وافق صندق المناخ الأخضر، في اجتماع دورته الأربعين للجنة التنفيذية الذي عقد في سيول بكوريا الجنوبية، على تقديم مائة مليون دولار لتنيفذ مشروع لزيادة قدرة المجتمع الصومالي على التكيف مغ تغير المناخ.

جاء ذلك في منشور تقدمت به وزيرة المناخ والتغير المناخي، خديجة محمد المخزمي، خلال مشاركتها في ذلك الاجتماع في مدينة ” سيول ” بكوريا الجنوبية.

وقالت الوزيرة خديجة محمد المخزومي ” لقد كانت مشاركتي في الدورة الأربعين للجنة التنفيذية لصندوق المناخ الأخضرـ تاريخًا ناجحا لنا، وذلك بعد أن أصبح هذا المشروع أول مشروع تتم الموافقة عليه في الصومال وهو أيضًا أسرع مشروع على الإطلاق تتم الموافقة عليه في اجتماع اللجنة التنفيذية لصندوق المناخ الأخضر! وكان هذا بسبب الجهود التي بذلتها الحكومة الفيدرالية بالتعاون مع المجتمع الدولي”.

وأضافت الوزيرة، أن الصومال ملتزم بالتعاون مع مشاكل تغير المناخ، كما يقوم بتعزيز التعاون الداخلي والخارجي لتنفيذ المشاريع التي تعود بالنفع على الشعب الصومالي والبيئة.

صندوق المناخ الأخضر (بالإنجليزية: Green Climate Fund)‏، هو صندوق أنشئ في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي ككيان تشغيل للآلية المالية لمساعدة البلدان النامية في ممارسات التكيف والتخفيف لمواجهة تغير المناخ. يقع الصندوق الرئيسي في إنتشون في كوريا الجنوبية. يحكمه مجلس مكون من 24 عضوًا وتدعمه أمانة عامة. تأسس في عام 2010.

يدعم الصندوق المشاريع والبرامج والسياسات والأنشطة الأخرى المتعلقة بالاقتصاد الأخضر في البلدان النامية الأطراف. من المفترض أن يكون صندوق المناخ الأخضر محور الجهود المبذولة لرفع التمويل المناخي بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.