تدشين المرحلة الثانية من مشروع مركز الغسيل الكلوي وإطلاق بنك الدم الوطني في مقديشو

مقديشو 28 أكتوبر/ دُشّنت المرحلة الثانية من مشروع تشغيل مركز الغسيل الكلوي السعودي، كما تم افتتاح بنك الدم الوطني بمستشفى بنادر في العاصمة مقديشو، بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بحضور معالي وزير الصحة، الدكتور علي حاجي آدم، ووزير الدولة للطاقة والموارد المائية السيد محمد عبد الله، وسعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصومال الفيدرالية السيد أحمد بن محمد المولد، ومدير إدارة المساعدات الصحية والبيئية بمركز الملك سلمان للإغاثة الدكتور عبد الله بن صالح المعلم، إضافة إلى مدير فرع مركز الملك سلمان للإغاثة في إفريقيا السيد يزيد بن عبد الله حمود.

ويعتبر مركز الغسيل الكلوي السعودي، الذي يقدم خدماته بالمجان، المشروع الوحيد من نوعه في الصومال، حيث يعمل بطاقة تصل إلى 45 جلسة يومياً، ويوفر استشارات طبية لحوالي 55 مريضاً يومياً، ويخدم ما يقارب 300 شخص شهرياً من خلال توفير 1,400 وحدة دوائية.

كما تم افتتاح بنك الدم الوطني، الأول والوحيد في إقليم بنادر، والذي يهدف إلى دعم القطاع الصحي بتوفير مخزون من الدم على مدار الساعة، وتقديم خدمات مجانية لنقل الدم والتوعية بأهمية التبرع، مستهدفاً تقديم خدماته لـ 100 شخص شهرياً، بين متبرع ومتلقي.

وعبر وزير الصحة، الدكتور علي حاجي آدم، عن شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية على جهودها الإنسانية، مؤكداً أن “الدعم السعودي المستمر عبر مركز الملك سلمان يُعد إضافة حيوية للقطاع الصحي في الصومال”.

وتأتي هذه المبادرات ضمن إطار الجهود السعودية لدعم القطاع الصحي في الصومال، مما يسهم في تحسين خدمات الرعاية الصحية للمواطنين وتخفيف معاناة المرضى في ظل تحديات صحية واقتصادية تشهدها البلاد.