الصومال تضبط شبكة لتهريب المهاجرين في مقديشو وكسمايو

مقديشو في 24 فبراير/بوابة الصومال / أعلنت الشرطة المحلية بولاية جوبالاند الإقليمية عن ضبط عصابة تعمل على تهريب الشبان من العاصمة مقديشو، ومناطق أخرى بجنوب البلاد بطريقة محفوفة بالأخطار، دون ذكر البلدان المقصودة.

وألقت الشرطة القبض على 13 عنصرا، من بينهم أربعة مهربون، وذلك في مدينة ” كسمايو” في الساعات الماضية، وأضافت أن التسعة الآخرين كانوا من الشبان الراغبين في الذهاب إلى الهجرة غير الشرعية.

وعلمت الشرطة أن هناك تحركات جارية من أجل نقل هؤلاء الشبان، بيد أنها تمكنت أيضا من ضبط آخرين كانا متواجدين في منطقة ” بلس قوقاني” التابعة لمدينة ” أفمدو” بإقليم جوبا السفلى، وفق ما صرح به قائد الشرطة المحلية الملازم الأول محي الدين محمد عمر.

وكانت شرطة العاصمة الصومالية مقديشو، ضبطت مؤخرا، شبكة من المهربين، وعدد من الشبان الراغبين في مخاطرة الهجرة غير المشروعة، وذلك عند ما كانوا يتجمعون في مديرية حي وابري.

وأفادت وسائل المحلية أن مهربي العاصمة تم زجهم في السجن المركزي، وسيخضعون للعدالة.

وعلم أن المهربين يضللون الشبان، حيث يخبرون أن الوجهة الأولى ستكون في القارة الأوروبية، وبدون أية عقبات، سيدخلون في أي بلد من البلدان المذكورة مباشرة، ولكن الأمر عكس ذلك، وسيتم نقل المهاجرين إلى ليبيا، لتكون منطقة ابتزاز، ونهب كل ممتلكاتهم.

ومن أجل مواجهة مشكلة الهجرة غير الشرعية، عين الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، في أبريل الماضي، 2023، مبعوثة خاصة له تعمل في مجال حقوق الأطفال والمهاجرين.

ووجه فخامة الرئيس، المبعوثة الجديدة لشؤون الأطفال وحقوق المهاجرين لتسريع جميع الأنشطة الهامة للاستجابة لاحتياجات الأطفال الصوماليين وحقوق المهاجرين.

وكان 16 مواطنا صوماليا محتجزين في العاصمة الروسية موسكو بتهم تتعلق بالهجرة غير الشرعية، تمت إعادتهم في ديسمبر عام 2023 إلى مقديشو.

وأشارت السلطات إلى أنها عملت على تسهيل العودة لهؤلاء المواطنين بالتنسيق مع الوكالات ذات الصلة.