الزراعية الصومالية تطلق مشروعا تجريبيا بشأن الأمن الغذائي

مقديشو في 25 فبراير/بوابة الصومال / أطلقت وزارة الرزاعة والري الصومالية، مشروع ” أطعم نفسك بنفسك”  وهو مبادرة للأمن الغذائي تهدف إلى تشجيع الناس على زيادة الإنتاج المحلي.

وفي بيان مشترك مع وزارات الزراعية الولائية، قالت وزارة الزراعة :”  نحن بحاجة إلى جعل مشروع التحول الثقافي  يتماشى مع التخفيف من آثار تغير المناخ”.

وقال وزير الزراعة والري محمد عبدي ماريي :” إن المشروع يعطي الأولوية للتغيرات المتعلقة بالظروف المعيشية، ويحث المواطنيين على استخدام الأراضي لأغراض الزراعة، من أجل الحد من الطلب على المنتجات الأجنبية”.

وأضاف أن المنظمات الدولية وعلى رأسها البنك الدولي تعمل على دعم الصومال بشأن الأمن الغذائي الصومالي.

وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام كاتريونا لينغ أمام مجلس الأمن بشأن الوضع في الصومال في الـ19 من فبراير الجاري :”  لا تزال الأزمة الإنسانية في الصومال خطيرة. في عام 2023، شهدت الصومال أسوأ موجة جفاف منذ عقود، تلتها آثار ظاهرة النينيو التي أدت إلى هطول أمطار غزيرة وفيضانات واسعة النطاق في أكتوبر ونوفمبر 2023. وقد أثر ذلك على أكثر من 2.4 مليون شخص، وغمرت الأراضي الزراعية، وألحقت أضرارًا بالبنية التحتية الحيوية”

وشددت على خطة الاستجابة والاحتياجات الإنسانية لعام 2024 التي ستتطلب 1.6 مليار دولار أمريكي لتلبية احتياجات 5.2 مليون شخص من الفئات الأكثر ضعفًا في الصومال.