إثيوبيا وباكستان تناقشان حول التعاون في مجالات الأمن البحري والإقليمي

أديس أبابا في 29 فبراير/بوابة الصومال /اجتمع السفير الإثيوبي فوق العادة لدى باكستان، جمال بكر، مع رئيس أركان البحرية الباكستانية ، الأدميرال نفيد أشرف، وذلك بإسلام آباد.

ووفقا لوكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية، فإن البلدين أعلنا عن حرصهما على التعاون في مجالات الأمن البحري والإقليمي، كما تبادلا وجهات النظر حول الأمور ذات الاهتمام المشترك .

  وبهذه المناسبة، أطلع السفير جمال قائد البحرية على الدور الرئيسي الذي تلعبه إثيوبيا في تعزيز الوحدة الأفريقية في المنطقة لتعزيز روح الأخوة والإخاء والتعاون بين شعوب أفريقيا.

وذكر السفير أن إثيوبيا وقعت مؤخرًا مذكرة تفاهم مع أرض الصومال تتوافق تمامًا مع القواعد الدولية.

  وأضاف جمال أن إثيوبيا تسعى جاهدة لربط المنطقة بأكملها من خلال تقاسم مواردها مع الدول الشقيقة من أجل ضمان التنمية العادلة والمنصفة في جميع أنحاء المنطقة.

  من جانبه، أقر رئيس الأركان البحرية الأدميرال نافيد أشرف بالدور الذي تلعبه إثيوبيا في التكامل الإقليمي من خلال مبادرات متعددة.

الجدير بالذكر، أن الحكومة الصومالية والبرلمان الفيدرالي وافقا مؤخرا على اتفاق دفاعي مع تركيا على خلفية توتراتها الإقليمية مع إثيوبيا التي وقّعت اتفاقا مع منطقة أرض الصومال الانفصالية.

وبموجب هذا الاتفاق الدفاعي، ستساعد تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، في الدفاع عن المياه الإقليمية للصومال، وإعادة تنظيم القوات البحرية للبلد المضطرب في القرن الأفريقي، وفق ما أوضح الرئيس حسن شيخ محمود عقب جلسة مشتركة للبرلمان..