محكمة صومالية تقضي بإعدام 6 مغاربة بتهمة الانتماء لداعش

مقديشو في 01 مارس/بوابة الصومال / قضت محكمة ابتدائية عسكرية بولاية بونتلاند شمال شرق الصومال، مساء أمس الخميس، حكما بالإعدام ضد 6 مواطنين مغاربة، وذلك بعد إدانتهم بالإرهاب، والانضمام إلى تنظيم داعش.

جاء ذلك خلال جلسة النطق بالحكم التي عقدت بمقر المحكمة في ولاية بونتلاند، وفق ما صرح بذلك نائب رئيس المحكمة العقيد علي إبراهيم عثمان لإذاعة ” صوت أمريكا”.

ويمكن للمغاربة الستة، وهم حسن محمد حسين، وأحمد نجمي حفظو، وخالد نظرة بن الوليد، ومحمد بن محمد أحمد، ورضوان برير بن حسين، وعبد القادر العثمان بن أحمد ، الطعن على هذا الحكم خلال 30 يوما.

وقررت المحكمة ايضا سجن متهمين آخرين صومالي سائق، وإثيوبي لمدة 10 عشرة أعوام، كما تم إطلاق سراح متهم صومالي ثان كان مساعدا للسائق الصومالي.

وتتواجد في مناطق جبلية بولاية بونتلاند عناصر تابعة لتنظيم داعش حيث تواصل هجمات إرهابية ضد المدنيين هناك، وكانت الخارجية الأمريكية صنفت تنظيم الدولة الإسلامية في الصومال في 27 شباط/فبراير 2018، وأتبعته بتصنيف زعيم هذه الشبكة في الصومال عبد القادر مؤمن، في 11 آب/أغسطس 2016، كإرهابيين عالميين مُصنفين بشكل خاص وفقا للأمر التنفيذي 13224.