تقرير يكشف عن نقص حاد في تمويل قطاع المياه والصرف الصحي في الصومال

مقديشو في 14 مارس/بوابة الصومال / كشف تقرير مجموعة المياه والصرف الصحي والنظافة العامة في الصومال في فبراير 2024 عن حقيقة مؤلمة حول نقص حاد في التمويل  بنسبة 96.7%.

ويعيق هذ النقص بشدة الجهود الإنسانية في واحدة من أكثر دول العالم ضعفًا، على الرغم من المناشدة للحصول على 146 مليون دولار من خلال خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2024 لتوفير المساعدة المنقذة للحياة في مجال المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية لـ 4.2 مليون شخص.

 فقد تم حتى الآن تأمين 3.3٪ فقط من هذا التمويل الحاسم حتى 10 مارس 2024م.

تفاوت مثير للقلق بين الحاجة والمساعدات

وكشف التقرير أن “6.6 مليون شخص في حاجة للمساعدة”، حيث وصلت المبادرات حتى الآن إلى “684 ألف شخص فقط، وهو ما يمثل تغطية استجابة بنسبة 16% فقط”، وهذه الفجوة هي تذكير صارخ بفداحة الأزمة والحاجة الملحة إلى الدعم الدولي.

تهديد هطول الأمطار يلوح في الأفق

ومما يزيد من تفاقم الأزمة، التنبؤات بهطول أمطار أعلى من المتوسط، الأمر الذي قد يخفف من ظروف الجفاف، ولكنه يثير أيضاً شبح الفيضانات.

ويؤكد هذا التهديد الوشيك، ضرورة تعزيز خدمات المياه، والصرف الصحي، والنظافة الصحية للوقاية من الأمراض المنقولة بالمياه وحماية المجتمعات الضعيفة.

نداء للتضامن العالمي

إن تقرير مجموعة المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في الصومال ليس مجرد مجموعة من الإحصاءات ، ولكنه دعوة يائسة للتضامن العالمي، و”على الرغم من طلب مبلغ 146 مليون دولار… اعتبارًا من 10 مارس 2024، فقد تم تمويل الاستجابة بنسبة 3.3 بالمائة” إذ تمثل  هذه الفجوة التمويلية الحرجة عائقًا هائلًا أمام توفير الخدمات الأساسية والدعم لمن هم في أمس الحاجة إليها.

الوجه الانساني للأزمة

وراء كل إحصائية في التقرير قصة إنسانية – عائلات تكافح من أجل العثور على مياه نظيفة، وأطفال مُعرّضون لخطر الإصابة بالأمراض، ومجتمعات تعاني من عدم اليقين بشأن وجبتها التالية، بل إن نقص التمويل ليس مجرد مشكلة مالية؛ إنها مسألة حياة أو موت بالنسبة للملايين.

مطلوب تحرك عاجل

تؤكد النتائج التي توصلت إليها مجموعة المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في الصومال على الحاجة الملحة لزيادة المساعدات والاستثمارات الدولية.

ومع تفاقم الأزمة، تصبح الدعوة إلى العمل أكثر إلحاحا حيث يجب على المجتمع الدولي أن يحشد قواه لسد هذه الفجوة التمويلية، وضمان استمرار الجهود الإنسانية بلا هوادة، وتمكين شعب الصومال من التطلع إلى مستقبل يتجاوز البقاء.

حول مجموعة المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في الصومال

تعمل مجموعة المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في الصومال بلا كلل جنبًا إلى جنب مع المنظمات غير الحكومية والوكالات الحكومية والهيئات الدولية لتنسيق المساعدات الإنسانية الفعالة ذات الكفاءة، في الوقت المناسب،  وفي مواجهة التحديات الهائلة، أصبحت مهمتها المتمثلة في توفير المياه والصرف الصحي ودعم النظافة أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وبينما يشهد العالم الأزمة المتكشفة في الصومال، فقد حان الوقت للعمل لبذل جهود متضافرة لمعالجة هذا النقص في التمويل بحيث يمكن أن يحدث فرقا حقيقيا في حياة الملايين.

الجدير بالذكر، أن النداء الذي وجهته الصومال واضح، ولقد حان بالفعل، الوقت المناسب لاتخاذ إجراء عالمي.