الدولة تشارك في اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد

مقديشو في 16 أبريل / تشارك الصومال ممثلة بوزارة المالية في اجتماعات الربيع 2024 لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، التي انطلقت فعالياتها أمس الإثنين، وتستمر إلى الـ20 من أبريل الجاري، وذلك بالعاصمة الأمريكية واشنطن.
ويترأس إيمان بيحي عغي، وزير المالية، وفد الدولة الفيدرالية المشارك في الاجتماع وبحضور مدير البنك المركزي الوطني عبد الرحمن محمد عبد الله.
وقبل افتتاح الجلسة العامة عقد وفد وزير المالية اجتماعا هاما مع د. محمود محيي الدين، المدير الأول لصندوق النقد الدولي المسؤول عن دول من بينها الصومال، بحسب بيان صادر عن وزارة المالية الصومالية.
وأشارت الوزارة إلى أن هذه الحزمة الخاصة تركز على إصلاح المالية العامة للبلاد ومساعدة صندوق النقد الدولي وتوفير التمويل الكامل للتغلب على فترة ما بعد الإعفاء من الديون.
وينعقد هذا المؤتمر كل ستة أشهر مرة، حيث يشارك فيه زعماء آخرون مثل رؤساء صندق النقد، والبنك الدوليين، ووزراء مالية دول القرن الأفريقي، وكبار أعضاء المؤسسات الداعمة للصومال
وعلى هامش الاجتماعات الجارية، يقعد وزير المالية، العديد من اللقاءات مع قادة الدول والمؤسسات المالية في واشنطن، خلال الأسبوع المقبل، في خطوة لتحسين الوضع المالي والاقتصادي للصومال.
وكان البند الدولي أعلن في الـ13 ديسمبر الماضي، عن إعفاء ديون الصومال، حيث يركز الآن على برنامج ما بعد الإعفاء من الديون.
واتفقت دول نادي باريس في ديسمبر الماضي على إعفاء الصومال من ديونه البالغة 1.2 مليار دولار، وذلك في أعقاب عملية صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لتخفيف عبء الديون عن الصومال.
وتمثل قيمة الديون التي تقرر إعفاءها في الصومال 99% من إجمالي الديون التي كانت على دول نادي باريس في الصومال حتى يناير 2023.
كما أعلن نادي باريس أنه يرحب بخطة الصومال للتعامل مع الدول الأخرى والمنظمات الدائنة.