الصومال والمغرب يتفقان على تبادل العلوم والتكنولوجيا في مجال الزراعة

مقديشو في 21 أبريل/ التقى وزير الزراعة والري السيد محمد عبدي حير ماريي، بنظيره المغربي السيد محمد صديقي، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الإقليمي الـ33 لمنظمة الأغذية والزراعة لإفريقيا التي استضافتها المغرب بالرباط، في الـ18 وحتى الـ20 من أبريل لعام 2024م.

وخلال اللقاء، بحث الوزيران العلاقات الثنائية بين البلدين، كما اتفقا على تبادل العلوم والمعرفة والتكنولوجيا في مجال الزراعة والري، لا سيما فيما يتعلق بالمنح الدارسية والتدريب، والمعدات الزراعية.

يذكر أن الدورة الـ33 للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) لإفريقيا، التي انطلقت الخميس الماضي، شكلت مناسبة للدول الإفريقية لمناقشة الحلول العملية والملموسة لتحقيق الأمن الغذائي وتحسين الإنتاج الزراعي، وكذا تحديد الأولويات مع منظمة الأغذية والزراعة للسنتين المقبلتين، بهدف تحقيق تغيير مستدام في النُّظم الغذائية والزراعية في جميع أنحاء القارة.

كما مكن المؤتمر، المنعقد تحت شعار “نُظم غذائية وزراعية مرنة وتحولات قروية شاملة”، الأعضاء والجهات الفاعلة الأخرى من تبادل أفضل الممارسات واستكشاف الشراكات والفرص المتاحة في المجال ، فضلا عن تقديم توجيهات إقليمية حول تحويل النظم الزراعية والغذائية بإفريقيا.

وعرف هذا الاجتماع الإقليمي الاستراتيجي، مشاركة وزراء من الدول الأفريقية الأعضاء وممثلي البلدان الملاحظة والاتحاد الأفريقي ومنظمات مانحة والمجتمع المدني والقطاع الخاص.