أرض الصومال تصدر الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية والنيابية

مقديشو في 15 يوليو/ أصدرت اللجنة الانتخابية في أرض الصومال الجدول اليومي للانتخابات الرئاسية والحزبية التي يتوقع إجراؤها في الـ13 نوفمبر 2024م.

وفي الـ12 من أغسطس المقبل، سيتم إجراء قائمة الأحزاب والتنظيمات السياسية الراغبة في مشاركة الانتخابات، بينما ستقدم الأحزاب في الـ12 من سبتمبر، مرشحيها لمناصب مجلس النواب، الرئيس ونائبه.

وقالت اللجنة، إن بداية شهر أكتوبر مخصصة لدخول الحملة الانتخابية، وتنتهي في العاشر من نوفمبر.
وسيتوجه مواطنو أرض الصومال إلى صناديق الاقتراع ، صباح يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني، كما هو موضح في الجدول الزمني.

وفي الـ20 من الشهر نفسه، ستعلن النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية والحزبية، وسيتم رفعها في اليوم التالي إلى المحكمة العليا.

وكان رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي، قد وقع في أوائل شهر مارس الماضي، على التعديلات حول القانون العام للانتخابات، وتسجيل الأصوات وقانون المنظمات والأحزاب السياسية.

وستجرى الانتخابات في جميع أقاليم أرض الصومال الستة، وهي أودل، ومرود جيح، وساحل ، وتوغطير، وسول، وسناغ، ويحق لـ 1,227,48 شخصًا التصويت.

وسيصوت أكبر عدد من الأشخاص في إقليم مرود جيح ، حيث يبلغ عدد الناخبين المؤهلين 497.734، في حين سيصوت أقل عدد من الأشخاص في محافظة سول، وذلك بسبب عدم سيطرة أرض الصومال على العديد من المناطق في هذا الإقليم.

وإذا ما جرت هذه الانتخابات في موعدها، فإنها ستضع حداً للصراع السياسي الذي ابتليت به أرض الصومال طوال العامين الماضيين، والذي أثر على تطور الوضع الأمني ​​والسياسي.