تركيا تعلن بدء التنقيب عن النفط في البلاد

مقديشو في 21 يوليو/ أعلنت تركيا مؤخرا، أنها سترسل سفينة للتنقيب عن النفط والغاز إلى ساحل البلاد في وقت لا حق من العام الجاري، وذلك في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون الموقعة بين البلدين، حسب ما صرّح به وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، ألب أرسلان بيرقدار.
وقال وزير الطاقة :” سنرسل سفينة أورك ريس إلى الصومال في نهاية سبتمبر، أو أوائل أكتوبر، لإجراء تحقيق واسع النطاق يتعلق بالوقود وهو ما قد يستغرق عدة أشهر”.

وأضاف الوزير أن السفينة ستقوم بالتحقق من ثلاث كتل قبالة سواحل الصومال، بينما سيكون لتركيا الحقوق الحصرية المتعلقة بالبحث والإنتاج عندما تجد النفط في تلك المناطق، وأضاف: “نعتقد أن الصومال لديه وفرة من النفط والموارد الطبيعية”.

وفي مارس/آذار من العام الجاري، وقعت تركيا والصومال اتفاقية تعاون بشأن التنقيب عن النفط والتنقيب عنه قبالة سواحل الصومال، وجاءت في أعقاب اتفاقية تعاون دفاعي تم توقيعها الشهر السابق، لتعزيز العلاقات بين الطرفين مقديشو، وأنقرة.

كما تمكن الاتفاقية الموقعة بين البلدين تركيا من تطوير الموارد البحرية الصومالية في المنطقة الاقتصادية الخالصة.

وذكر تقرير صدر في وقت سابق عن الحكومة الأمريكية أن الصومال قد يمتلك ما لا يقل عن 30 مليار برميل من النفط والغاز، لكنه يحتاج إلى استثمارات قد تستغرق من ثلاث إلى خمس سنوات.