رحيل مؤسس موقع ” هيران أونلاين” الطيار أحمد غوري عن 68 عاما

أوتاوا في 29 يوليو/ قال موقع ” هيران أونلاين ” الإخباري، إن مؤسسه الطيّار أحمد علمي غوري، توفي الليلة الماضية عن 68 عاما، بعد مسيرة من خدمات وطنية وإعلامية حافلة بالإنجازات.

ونعاه رئيس الدولة حسن شيخ محمود، ورئيس الوزراء حمزة عبدي بري، ونائبه صالح أحمد جامع، والنقابات الصحفية في البلاد، وعدد من الإعلاميين والساسة والشخصيات العامة.

وقالت زهرة عبدي مذيعة شهير في إذاعة صوت أمريكا بالقسم الصومالي :” عملت معه في أعوام 2005- 2009″ مضيفة أن موقع ” هيران أونلاين ” سيظل موجودا إلى الأبد.

وسيتولى مهمة الإشراف على موقع ” هيران أونلاين” نجل الفقيد، وهو دلمر أحمد غوري كمدير للتحرير، حيث سيضن من خلال دوره سياسة الموقع.

ولد أحمد حاج علمي غور في مدينة جلالقسي بمحافظة هيران عام 1956. وقضى طفولته في مدينة بلدوين. كما تلقى معظم تعليمه في مقديشو.

أثناء دراسته، تدرب أحمد حاج علمي غور كطيار في مركز لوفتهانزا لتدريب الطيران الشهير في بريمن بألمانيا. وعندما عاد إلى البلاد عمل في الخطوط الجوية الصومالية.

بعد الحرب الأهلية في البلاد، انتقل أحمد وعائلته إلى كندا في عام 1992، حيث بدأ دراسته في علوم الكمبيوتر في كلية ألجونكوين في أوتاوا، وفي النهاية وجد منصبًا في شركة Nortel Networks، التي كانت في ذلك الوقت قمة صناعة الاتصالات الكندية.

في عام 1999، رأى أحمد فرصة لإنشاء شبكة اتصال قوية بين المهجيين الصوماليين، حيث قام بتأسيس شبكة موقع هيران أونلاين في أوتاوا في الأول من يوليو عام 1999، وكانت خطوة صحيحة في وقتها، وأصبحت رائدة منصة تقديم مؤتمر السلام الصومالي عام 2000 الذي عقد في مدينة كارتا جيبوتي. وأصبح موقع هيران أونلاين رمزا لبداية دوره المركزي في الصحافة الصومالية.

على مدى 25 عامًا، كرّس أحمد نفسه لإنشاء مصدر إخباري موثوق يتألق بالحقيقة والصدق. إلا أن حلمه بإعادة تأسيس الخطوط الجوية الصومالية دفعه للحصول على درجة الماجستير في إدارة الطيران من جامعة كوفنتري عام 2019، وتم الاعتراف بعلمه من قبل وزارة النقل الصومالية، ليصبح أحد كبار مستشاريها.