أنباء عن انسحاب مرشحة الدولة من رئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي

مقديشو 07 أغسطس/ أفادت أنباء غير رسمية، أن وزيرة الخارجية الصومالية السابقة فوزية يوسف حاجي آدم، ستنسحب عن الخوض في انتخابات منصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي المزمع إجراؤها في بداية عام 2025 القادم.

وترشح إلى منصب رئيس مفوضية الاتحاد بجانب فوزية يوسف حاجي ، المعارض الكيني والمرشح السابق في الانتخابات الرئاسية رايلا أودينجا، وووزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف، لخلافة التشادي موسى فقي، الرئيس الحالي للمفوضية الذي تنتهي ولايته في فبراير المقبل حيث تجري الانتخابات.

وكانت جيبوتي تقدمت في الـ25 يوليو المنصرم، ملف ترشيح وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمود علي يوسف، لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وقد حُدد الموعد النهائي لتقديم الترشيحات الإقليمية لمفوضية الاتحاد الإفريقي في موعد أقصاه 6 أغسطس 2024. وتلعب مفوضية الاتحاد الإفريقي، الجهاز التنفيذي والإداري للاتحاد الإفريقي، دورًا رئيسيًا في تنفيذ القرارات التي يتخذها رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي البالغ عددها 55 دولة.

وكانت البرلمانية فوزية يوسف حاجي آدم، أعلنت في الـ14 يناير من العام الجاري كمرشحة للسباق من أجل نيل منصب رئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي للأعوام 2025-2028.