وزارة الصحة تطلق تحذيرا بشأن مرض جدري القرود

مقديشو 15 أغسطس/ أصدرت وزارة الصحة ، اليوم الخميس، بيانا لتحذير المجتمع من انتشار مرض جدري القرود.

وقالت الوزارة في بيان لها :” إن هذا المرض ينتشر الآن في العديد من دول القارة الأفريقية، حيث وصل مؤخرا، إلى دول الجوار، والواقعة في شرق القارة، وعلى رأسها كينيا، وأغندا” مضيفة أن هناك مخاوف من أن يصل المرض إلى الصومال وينتشر.

وحذر البيان المجتمع الصومالي من خطورة هذا المرض، موجها المواطنين إلى أخذ الحيطة وإبلاغ أية ظاهرة جديدة إلى الوزراة في أقرب وقت.

ودقت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الأفريقي ناقوس الخطر بشأن تفشي مرض جدري القردة في القارة السمراء، وأعلنت أول أمس الثلاثاء “حالة طوارئ صحية عامة” وتفشى المرض في العديد من البلدان الأفريقية لا سيما في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال جان كاسيا، رئيس المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، في تصريح إعلامي عبر الإنترنت “أعلن بقلب مثقل، ولكن بالتزام لا يتزعزع تجاه شعوبنا ومواطنينا الأفارقة، أن جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة تهدد الأمن على مستوى القارة”.

وأضاف “الآن، عبر جدري القردة الحدود، وذلك أثر على الآلاف في كل أنحاء قارتنا. تمزقت عائلات، ولامس الألم والمعاناة كل ركن من أركان قارتنا”.

من جانبها أعلنت منظمة الصحة العالمية ،أمس الأربعاء، أن انتشار جدري القردة في إفريقيا بات الآن طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وسارعت المنظمة التي تبدي قلقها إزاء تزايد الإصابات في جمهورية الكونغو الديموقراطية واتّساع رقعة التفشي إلى بلدان مجاورة، للدعوة إلى اجتماع للخبراء للبحث في تفشي المرض.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جبرييسوس في مؤتمر صحفي «اجتمعت لجنة الطوارئ، الأربعاء، وأبلغتني أنه من وجهة نظرها، يشكّل الوضع طارئة صحية عالمية تثير القلق دوليا وقبلت بهذا الرأي».

وتعد «طوارئ الصحة العامة التي تسبب قلقا دوليا» (PHEIC) أعلى مستوى تحذير يمكن لمنظمة الصحة العالمية أن تطلقه.
وقال تيدروس إن «رصد سلالة جديدة من جدري القردة وتفشيها السريع في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، ورصدها في بلدان مجاورة لم يسبق أن أبلغت عن إصابات بها، واحتمال تفشيها على نحو أكبر في إفريقيا وأبعد منها يثير قلقا بالغا».

وأضاف: «من الواضح أن الاستجابة الدولية المنسقّة ضرورية لوقف التفشي وإنقاذ الأرواح»، لافتًا إلى أن الجميع يجب أن يكونوا معنيين.

وأتى القرار بعدما أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي الثلاثاء حالة طوارئ صحية عامة بسبب تفشي جدري القردة (إمبوكس) في القارة.