الدولة تتهم الخطوط الإثيوبية وفلاي دبي بانتهاك سيادة الصومال

مقديشو 22 أغسطس/ وجّهت هيئة الطيران المدني، تحذيرا شديد اللهجة، إلى الخطوط الإثيوبية، وفلاي دبي، وهما من بين شركات الطيران التي تسيّر رحلات إلى مدينتي مقديشو، وهرغيسا.

واتهمت الهيئة، هذه الشركات بانتهاك سيادة الصومال عندما تشارك مع عملائها الوجهة التي تتجه إليها، دون أن تذكر اسم الدولة وتقتصر على المدن فقط.

وجاء في التحذير المرسل إلى الخطوط الجوية الإثيوبية أن الشركة انحرفت عن السلوك الصحيح فيما يتعلق باسم الصومال. وقالت الهيئة إن الخطوط الجوية الإثيوبية أجرت تغييرات لإزالة اسم الصومال من خلال استخدام اسم المدن فقط بدلا من إضافة اسم الصومال.

وأوضحت أنه إذا لم يتم، حل هذه المشكلة بحلول 23 أغسطس 2024، فإنها ستعلق رحلات الخطوط الجوية الإثيوبية إلى الصومال.

وتذكر الخطوط الجوية الإثيوبية على موقعها الإلكتروني أسماء المدن مع دولها، باستثناء الصومال.

وفي تحذير آخر أرسل لشركة فلاي دبي، لوحظ أن الشركة ارتكبت أخطاء تتعلق بالتمثيل الصحيح للصومال، وتمت مطالبتها بإدراج المدن باسم الصومال بشكل صحيح في جميع خدماتها.

وتذكر فلاي دبي، أسماء أرض الصومال، والصومال على موقعها الإلكتروني.

وقالت هيئة الطيران المدني إنه إذا لم يتم استيفاء الشروط المذكورة في الرسالة بحلول 24 أغسطس 2024، فإنها ستتخذ إجراءات فورية ضد رحلات فلاي دبي في الصومال.

ويعتبر الصومال أن الإجراءات التي اتخذتها هذه الشركات تشكك في استقلاله ولا تأخذ في الاعتبار بروتوكول الطيران الدولي الرسمي.

ومنذ بداية الخلاف الناشئ عن الاتفاقية البحرية بين أرض الصومال وإثيوبيا، حدثت أيضًا زيادة في الحركة الجوية بين مقديشو وهرجيسا، مما تسبب في إرباك الطائرات التي تصل إلى المدينتين.