إثيوبيا قلقة بشأن مستقبل بعثتها ما بعد قوات ” أتميس”

أديس أبابا 29 أغسطس/ قال وزير الخارجية الإثيوبي، تاي أتسكي سيلاسي، إن انتقال بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال لا ينبغي أن يؤدي إلى حالة من عدم اليقين والفوضى الهائلة في القرن الأفريقي.

وحسب وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية، فإن تاي أتسكي سيلاسي، نشر على منصة X: “دعونا نكون واضحين في أن انتقال بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال لا ينبغي أن يؤدي إلى حالة من عدم اليقين والفوضى الهائلة في القرن الأفريقي”.

وأضاف الوزير أن الأهم من ذلك أنه لا ينبغي أن يقوض المكاسب التي تحققت بشق الأنفس ضد أخطر الجماعات الإرهابية الإقليمية والدولية، على حد تعبيره.

وفي بيانه، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الليلة أن إثيوبيا تراقب عن كثب التطورات في منطقة القرن الأفريقي التي قد تهدد أمنها القومي.

وكان سفير الدولة لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربي علي عبدي أواري ، ثمّن، مساء أمس الأربعاء، بدء وصول المعدات والوفود العسكرية المصرية إلى العاصمة الصومالية مقديشو، تمهيدا لمشاركة مصر في قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال (AUSSOM)، والتي من المقرر أن تحل محل بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية الحالية في الصومال (ATMIS) بحلول يناير 2025.

الجدير بالذكر، أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الجارين تركّزت، في الأول من يناير عند أبرمت أديس أبابا، مع أرض الصومال اتفاقية بحرية لاستخدم منفذ بحري.