الاتحاد الأوروبي يدعم الصومال بـ9 ملايين يورو لدعم ميزانية الدولة

مقديشو 30 سبتمبر/ أصدر الاتحاد الأوروبي اليوم، دفعة دعم ميزانية قدرها 9 ملايين يورو للحكومة الفيدرالية تقديراً لقدرة الحكومة على الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي وتنفيذ الإصلاحات الرئيسية لتعزيز الإدارة المالية العامة.

ويدعم التمويل، جهود الحكومة ، لتعبئة الإيرادات المحلية، وتعزيز أجندة الفيدرالية المالية، ومواصلة طرح خدمات التعليم العام، ولا سيما من خلال مبادرة المعلم الوطني.

وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الصومال، السيدة كارين جوهانسون، إن : “صرف هذه الدفعة لدعم الميزانية يشير إلى دعم الاتحاد الأوروبي القوي للتقدم الذي أحرزته الصومال في إدارة ماليتها العامة بطريقة مسؤولة وشفافة. كما أنها إشارة قوية إلى التزام الاتحاد الأوروبي بتنمية الصومال والتقدم المحرز في تنفيذ خارطة الطريق العملياتية المشتركة بين الاتحاد الأوروبي والصومال”.

وصرح معالي بيحي إيمان عغي، وزير المالية في الحكومة الفيدرالية : “يوفر دعم ميزانية الاتحاد الأوروبي، التمويل والمساعدة الأساسيين للحكومة الفيدرالية لتنفيذ إصلاحات الحوكمة المالية الرئيسية، وتعزيز تقديم الخدمات الاجتماعية الأساسية في الصومال بشكل كبير”.

وبشكل تراكمي، بموجب برنامجي الدعم المالي والنقدي الحالي والسابق، تم إصدار مبلغ إجمالي قدره 101.4 مليون يورو منذ عام 2018 كدعم للميزانية للحكومة الفيدرالية الصومالية.

وساعدت عملية دعم ميزانية الاتحاد الأوروبي جمهورية الصومال الفيدرالية على الوصول إلى نقطة الإنجاز الخاصة بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون وضمان تنفيذ وظائف الدولة الأساسية.

ويلتزم الاتحاد الأوروبي بمواصلة دعم التنمية الاقتصادية والحوكمة المالية في الصومال من خلال استمرار دعم الميزانية والمساعدة الفنية.