رئيس الدولة : قطاعنا الزراعي يتمتع بثروة من الإمكانات غير المستغلة

مقديشو 02 أكتوبر / قال رئيس الدولة حسن شيخ محمود، إن الصومال مفتوحة للأعمال التجارية، وقطاعنا الزراعي يتمتع بثروة من الإمكانات غير المستغلة والتي أصبحت ناضجة للاستثمار والتنمية.

وقال الرئيس حسن شيخ محمود في مناسبة افتتاحه أمس، أعمال المؤتمر الأول للاستثمار الزراعي في البلاد : ” إن الصومال في وضع فريد من نوعه ليصبح قوة في مجال الزراعة، وتمتد أراضينا الخصبة عبر مناخات متنوعة، وهي مثالية لإنتاج مجموعة واسعة من المحاصيل – كل شيء من الذرة والذرة الرفيعة إلى السمسم والموز والمانجو. ومع ذلك، لا يزال الكثير من هذه الإمكانات غير مستغل، مما يوفر فرصة كبيرة للمستثمرين الدوليين للعب دور محوري في إحداث ثورة في قطاعنا الزراعي”.

وأضاف :” لقد أرست الحكومة الصومالية، من خلال خطة التحول الوطني، الأساس لجعل هذه الرؤية حقيقة واقعة، ونحن ملتزمون بتحسين البنية التحتية الزراعية، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، وتشجيع الابتكار عبر سلسلة القيمة بأكملها،  لقد فتح تخفيف ديوننا الأخير، والعضوية الكاملة في مجتمع شرق إفريقيا أبوابًا جديدة، مما وضع الصومال كلاعب رئيسي في التجارة والاستثمار الإقليميين بالنسبة للمستثمرين، هذا يعني وصولاً لا مثيل له إلى أسواق شرق إفريقيا والأسواق الدولية، مما يجعل الصومال المركز الطبيعي للأعمال الزراعية في منطقة القرن الإفريقي”.

وأشار الرئيس  بسبب  فضل أنظمة الري المحسنة وتقنيات الزراعة الحديثة، ” يمكننا أن نضاعف هذه الغلات إلى أكثر من الضعف، مما يخلق فرصاً جديدة للمزارعين المحليين ، والمستثمرين الدوليين على حد سواء، ومن خلال الاستثمار في مرافق التخزين والنقل والمعالجة الأفضل، سنحول الناتج الزراعي الخام إلى صادرات عالية القيمة، مما يفتح الباب أمام تحقيق قدر أعظم من الربحية لجميع أصحاب المصلحة المعنيين”.

وقال رئيس الدولة :” وفي عالم اليوم المترابط، يشكل الموقع أهمية بالغة مثل الموارد،  ومع أكثر من 3300 كيلومتر من السواحل وموقع استراتيجي عند تقاطع طرق الشحن العالمية الرئيسية، توفر الصومال إمكانية وصول لا مثيل لها إلى الأسواق الدولية، وسواء كانت تستهدف الاقتصادات المزدهرة في آسيا، أو الطلب المتزايد في أوروبا، أو الأسواق المتوسعة في الشرق الأوسط وشرق أفريقيا، فإن الميزة الجغرافية التي تتمتع بها الصومال تجعلها مركزاً لوجستياً مثالياً للصادرات الزراعية “.

وشدد الرئيس على الموقع الاستراتيجي  الذي يحقق بالفعل نتائج ملموسة في قطاعات مثل صيد الأسماك، حيث شهدت الصادرات إلى الأسواق الأوروبية والشرق الأوسط نموًا هائلاً. ومن خلال الاستثمار المركّز والتخطيط الاستراتيجي، يمكن تحقيق نمو مماثل في قطاعنا الزراعي. كما تعمل الموانئ مثل كيسمايو، فضلا عن أن  بربرة ومقديشو جاهزتان للعمل كمركزين تجاريين حيويين، لضمان وصول المنتجات الزراعية الصومالية إلى الأسواق العالمية بسرعة وكفاءة.

ومع ذلك، فإن القوة الحقيقية للصومال تكمن في شعبه. إن شعبنا شاب وديناميكي ومتحمس لاحتضان الإبداع. أكثر من 70٪ من الصوماليين هم تحت سن الثلاثين، وهو ما يمثل مجموعة كبيرة من المواهب المستعدة للمساهمة في الثورة الزراعية التي تتشكل الآن.

وقد خلقت الحكومة بالفعل بيئة مواتية من خلال القوانين المواتية للاستثمار، مثل قانون حماية المستثمرين والاستثمارات، والذي يضمن تأمين الاستثمارات الأجنبية والمحلية.