بيان سياسي معارض يتهم الرئيس حسن بتمديد فترة الولاية والتدخل في الانتخابات الرئاسية

مقديشو 07 أكتوبر / انتقد بيان صحفي صادر عن ثلاثة سياسيين معارضيين ما أسموه بخطط رئيس الدولة حسن شيخ محمود الرامية لتمديد فترة ولايته والتدخل في انتخابات البلاد.

وصدر البيان الصادر صباح اليوم، عن كل من الرئيس السابق شيخ شريف شيخ أحمد، ورئيس الوزراء السابق حسن علي خيري، والنائب عبد الرحمن عبد الشكور ورسامي.

وجاء في البيان الصحفي أن الرئيس حسن شيخ فشل في حماية الدستور والنظام السياسي، وأنه يريد تمديد فترة ولايته بشكل غير قانوني.

وبحسب البيان الصحفي، فقد اتُهم الرئيس حسن شيخ بتعطيل دستور البلاد، والدفع نحو رغبة منفصلة، ​​وقرر قيادة البلاد في مسار لا يتماشى مع الدستور. وقيل أيضًا إنه تم الضغط على رؤساء الولايات للسماح بتمديد الولاية واستخدام انتخاب الشخص والتصويت لفترة التمديد.

كما وجه البيان نداءا إلى قيادات غلمدغ، وجنوب الغرب، وهيرشبيلي، يحثهم فيه على الابتعاد عن المشاركة بطريقة خاطئة لتمديد الولاية. وأشار إلى أن الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات لديها مسؤوليات مختلفة في شؤون الانتخابات، حيث إن حكومات الولايات مطالبة بإجراء انتخابات محلية، في حين أن الحكومة الفيدرالية مسؤولة عن الانتخابات الوطنية.

وأخيراً، ذكر البيان الصحفي أنه تم تحذير الرئيس حسن شيخ من استخدام دعم الميزانية المستحقة للولايات من أجل الضغط على زعماء الولايات لدعم التمديد غير القانوني.

ويأتي هذا البيان الصحفي في الوقت الذي يعقد فيه اجتماع المجلس الاستشاري في مقديشو على مدى الأيام الخمسة الماضية، بينما طار الرئيس أحمد مدوبي من مطار أدم عدي الدولي صباح اليوم، مما يشير فيما يبدو إلى توصل الاجتماع إلى طريق مسدود.